الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 08:42 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

صاحب أرفع وسام بلجيكي.. السيرة الذاتية لرجل الأعمال محمد فريد خميس

محمد فريد خميس
محمد فريد خميس

أعلن الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين وفاة رجل الأعمال محمد فريد خميس في أحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية، بعد صراع طويل مع المرض.

وتنشر «الجارديان المصرية» السيرة الذاتية للراحل، الذي يعد من أهم رجال الصناعة في مصر، ووصفه كثيرون بـ «طلعت حرب مصر» ورائد الصناعة المصرية، ولديه ابن وبنتان وثلاثة أحفاد.

حصل فريد خميس على درجات علمية كثيرة أولاها، بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس 1961، ماجستير تكاليف صناعية، ودراسات في صناعة النسيج، ودكتوراه من جامعة لافبرا، بريطانيا 2008، كما حصل على أرفع وسام بلجيكي مايو 2008 قلده له ولي عهد بلجيكا (الملك الآن).

وأسس فريد خميس مجموعة «الشرقيون» وهي مجموعة متكاملة تعمل في مجال المنسوجات والبتروكيماويات، وتضم عدة شركات تعمل في تصنيع السجاد، الألياف، الغزل، البتروكيماويات، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المتعلقة بها محليًا وعالميًا، وتشمل عدة مجالات منها: السياحة، العقارات، المفروشات، الصناعات الزراعية، البتروكيماويات، بالإضافة إلى التجارة الدولية.

وتضم المجموعة شركات: «النساجون الشرقيون للسجاد، ماك، النساجون الشرقيون إنترناشيونال، الشرقيون للتنمية العمرانية، الشرقيون للتنمية السياحية، الشرقيون للتنمية الزراعية، الشرقيون للمشروعات الصناعية، إفكو (منتجات ألياف)، المصرية للبروبولين والبولي بروبيلين، العاشر من رمضان للتنمية والخدمات التعليمية.

المساهمات في العمل العام:

- رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر.

- مؤسس أكاديمية الشروق.

- رئيس مجلس اللجنة المصرية لغرفة التجارة الدولية.

- رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين.

- رئيس لجنة الصناعة والطاقة والنقل بمجلس الشورى سابقًا.

- رئيس اتحاد الصناعات المصرية سابقًا.

- رئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر.

- عضو المجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة رئيس الجمهورية.

- مؤسس ورئيس بعض المنظمات غير الحكومية مثل:

- مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع.
- مؤسسة خميس لتنمية المجتمع.