الإثنين 24 يناير 2022 09:21 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوارات

الناقد الرياضى معتز الشامى ل( الجارديان ) المصرية : اتوقع عودة مرتضى منصور والفيفا مستاء من المنظومة الكروية فى مصر

الناقد الكبير معتز الشامى
الناقد الكبير معتز الشامى

الحوار مع الناقد الرياضى الكبير معتز الشامى ،له مذاق خاص ،ﻷنه ليس مجرد رقم فى قائمة النقاد الرياضيين او الصحفيين ،فهو دائم التميز وأفضل صحفي رياضي لمسابقة الصحافة العربية للفئة الرياضية لعام 2020 ..وكان ل(لجارديان) المصرية هذا الحوار المثير والساخن جدا ..

# فى البداية ..مبروك حصولك ع جائزة افضل صحفى ررياضى على مستوى الوطن العربى في هذا المعترك القوي ؟؟

-هي الفكرة كلها ان جائزة الصحافة العربية هي الجائزة الأفضل بمجال المهنة لأنها تنافس قوي علي مستوي الوطن العربي مع كل وسائل الأعلام المقروءة والمكتوبة وطبعآ بترأسها لجنة من شيوخ المهنة بتقوم بمراجعة الأعمال المقدمة من جميع الصحف بالوطن العربي والتي تتعدي 5 ألاف وسيلة إعلامية وصحفي مشارك ، فلما تحصد هذا الجائزة فهذا إنجاز ليس بالسهل ولما تحصدها للمرة الثانية فهذا تميز الحمد لله.

# كلمنا عن تحقيق حضرتك الفائز بجائزة الصحافة العربية للفئة الرياضية لعام 2020؟
" المقال كان عبارة عن تحقيقات أشتغلت عليها علي مدار بطولة كأس أسيا ناقشت فيها هموم الكرة الأسيوية بشكل قاري وهذا التحقيق أخذ مني وقت يتعدي الثلاث أشهر أضافة إلي السفر ولقاءات خارجية وداخلية وكان يحتوي على إنفردات بالأرقام والمبالغ وكل شيء يتعلق بالتحقيق ، طبعآ بحمد ربنا لفوزي بهذة الجائزة مرتين الأولي كانت عام 2011 والثانية عام 2020 وترشحت لهذة الجائزة أربع مرات والجميع يعلم أن الترشح في حد ذاتة إنجاز فالحمد لله .

# هل يمكن الحديث عن الصحافة الرياضية فى مصر وأين ذهبت ؟؟
-انا انتمي لصحيفة كبيرة صحيفة الأتحاد الأمارتية وتعد هي الأبرز علي مستوي الوطن العربي
ولو الناس بتابع جريدة الاتحاد ؛ ستري عمل صحفي متميز مثلآ عندنا ملحق رياضي من 24-16 صفحة رياضية يوميآ وهذا يعطيك الدافع والشعور كي تقدم فنون العمل الصحفي المتخصص بالرياضة من تحقيقات-مؤتمرات صحفية-حورات-لقاءات...ألخ
ولكن لا أري ذلك بالصحافة الرياضية بمصر ، وديمآ بأنتقد بعض الصحف والتي اختفت بها فنون الصحافة الرياضية المتخصصة إضافة إلي مباديء المهنية البسيطة في أغلب وسائل الأعلام لم تعد موجودة فوسائل الإعلام بمصر وبالتحديد الرياضية أصبحت تعتمد علي الخبر السريع أو take away واللي بتكون أغلب مصادرها من السوشيال ميديا أو تعتمد علي (سمع-قال-اشارت مصادر....) وبدأ عندهم إختفاء فكرة توفير مصادر للعمل الصحفي الرياضي وذلك علي عكس الموجود بجريدة الأتحاد الأمارتية بشكل خاص والأعلام الأماراتي بشكل عام ، فأتمنى مزيدآ من الأهتمام بالعمل الصحفي الرياضي وأستعراض فنون العمل الصحفي المهني كما هو كان قديمآ من أجيال وأساتذة عظماء تعلمنا علي أيديهم وتمنياتي بالتوفيق والتقدم للصحافة المصرية والتي هي الأعرق بالمنطقة .

#ماسر علاقتك القوية التى تربطك بجاني انفانتينو رئيس الفيفا ؟؟
-العلاقة علاقة صداقة، والقصة بدأت عندما جمعني بة أول لقاء وألتقط صورة معة فبدأت الأحقاد من البعض والتشكيك بالتلميح بأنها (فوتو شوب) وهكذا.. ولما أستقبلني انفانتينو بمقرة بدبي وهنئني بحصولي علي الجائزة بشكل حميمي جدآ ونشرت ذلك بصفحتي الشخصية كان الأمر منتهي ، ولكن بعض الحاقدين من إعلامي النادي المنافس خصوصآ الجميع يعلم بأنتمائي لنادي الزمالك حاولوا التقليل من الأمر ، وأندهش كثيرآ عندما أجد إعلامي أو صحفي يلتقط صورة لة مع كهربا لاعب
الأهلي مثلآ او سيد عبد الحفيظ فيكون التعليق WOW اما عندما تلتقط صورة وتصل لأعلي رأس بالهرم الكروي فهذا أمر عادي، وطبعآ بعتز بصداقتي مع جاني انفانتينو وبشكرة جدآ لأستقبالي وتهنئتي والذي جمعني بة عدة لقاءات اخرها 2019 وكانت في باريس أثناء البطولة قبل أن يستضيفني بمقرة بدبي 2020.

# هل لنا أن نعلم اهم المناقشات الهامة والتي دارت بينك وبين جاني انفانتينو رئيس إتحاد الفيفا؟؟
-طبعآ فية أمور وموضوعات لا أستطيع التحدث والأفصاح عنها ، ولكن في بعض اللقاءات أبدي انفانتينو إستيائة لما يحدث فى مصر؛
#اللي هو إية ؟
- الوضع الكروي بمصر فهو يري أن دولة كبيرة بحجم مصر لايجب ان يحدث فيها مايحدث .. وأنتقد التدخلات الصادرة من مؤسسات رياضية تجاة الأندية وموقف إتحاد الكرة السلبي ..فتحدث معي عن فترة اللجنة والتي كانت تدير الكرة المصرية بقيادة الأستاذ عمرو الجنايني والأسباب لعدم التجديد لة ولمجلسة هو ما حدث في أزمة نادي الزمالك وإقرار العقوبة بالتضامن مع اللجنة الأولمبية ضد رئيس نادي الزمالك .

# وما هو تقييمك لقرار عقوبة رئيس الزمالك ؟ ومدي قانونية ذلك ؟
- من خلال دراستي للمشهد القرار الذي تم إتخاذة بإيقاف مجلس مرتضي منصور وعدم إكمال مهمتة قرار خاطيء من اللجنة الأولمبية ويخالف اللوائح والقوانين.

# لماذا لم يتخذ الفيفا قرارآ ضد لجنة إتحاد الكرة والتي كان يديرها عمرو الجنايني ،طالما كان إنفانتبو مستاء منها وأنها فشلت بالتعامل في أزمة نادي الزمالك ؟؟
-لجنة إتحاد الكرة السابقة بقيادة عمرو الجنايني لو كانت لجنة منتخبة لكان للفيفا ان يعاقبهم ويقوم بتجميد النشاط الرياضي بمصر علي الفور إضافة إلي التلكأ في إنهاء اللائحة والتلكأ في إعداد الأنتخابات ولكن لجنة الجنايني كانت لجنة معينة ومن عينها هو الفيفا نفسة فكيف كان له ان يعاقبهم !

# هل عزل رئيس الزمالك مرتضي منصور ومجلسه المنتخب قانوني؟
-من وجهة نظري وبعد مراجعتي مع متخصصين اللوائح والقوانين فالقرار الصادر من اللجنة الأولمبية يخالف القانون ويخالف نصوص قانون الرياضة ، والقرار الصادر من وزارة الشباب والرياضة ضد مجلس مرتضي منصور يخالف صلاحيات وزارة الشباب والرياضة وقرار يخلو من المنطق؛ فإذا كان فية مخالفة مالية كما أعلنت الوزارة فيتم محاسبة المسؤل عن المخالفة وهو المدير المالي النادي وليس رئيس والمجلس المنتخب، وفي الغالب أنة لايوجد صلاحيات تمتلكها الوزارة كي تعزل مجلس إدارة منتخب لنادي مصري بهذا الشكل ، وأنتقد بأزدواجية المعايير الشاذة للتعامل مع الزمالك والأندية الأخري فالمخالفات أكثر بالأندية الأخري بأعتراف الوزير نفسة في أكثر من موقف فصرح من قبل أن أحد الأندية غير الزمالك تم ضبط عدة مخالفات مالية ولكن تم غض الطرف عنها ولم تعاقب ، وانا بحترم قرارات الوزارة حتي ولو كنت معترضآ بأزدواحية المعايير لأني عندي ثقة بلا حدود في نزاهة القضاء المصري ونزاهة النيابة العامة ونزاهة التحقيقات وماستصدر عنها من نتائج.
وانا لا أريد أن استبق الأحداث حتي يعود الحق لأصحابة ولا زلت متمسكآ بنزاهة القضاء المصري العادل ، وأؤكد أنة لامجال لأزدواجية المعايير للتعامل مع الأندية المصرية فالجميع سواء ودة أمر طبيعي حتي يتحقق العدل والمساواة بين الجميع ، فكما تم معاقبة الزمالك فلابد من معاقبة الكل فلا يكون هناك مجال للمجاملة لنادي معين علي حساب الأندية الأخري ، فليس من المنطقي أن تعاقب إدارة نادي وتغض الطرف عن نادي آخر يستحق العقوبة أيضآ .

# حضرتك كنت متابع قوي لقضية الزمالك نادي القرن في عهد مرتضي منصور ، فماذا حدث بالقضية من تطورات ؟ ولماذا توقف الكلام والتحدث عن القضية فجأة ؟
- لو رجعنا من أول ماأعلنت إدارة نادي الزمالك انها تشاور جهات خارجية وكنت أحد الجهات والتي خاطبتها إدارة النادي وتم إعلان إختياري في بيان رسمي ولم أفكر لحظة ما أن اخذلهم ووافقت علي مساعدة إدارة مجلس مرتضي منصور لإعادة حق نادي الزمالك وأسترداد لقب نادي القرن كان في جعبتي أسرار الملف كاملآ وذلك من خلال علاقاتي وتحركاتي ومخاطبة جميع الجهات المختصة وعمل شاق كنت أفخر بالعمل بة لأنة حلم بالنسبة لي كوني مشجع زملكاوي قبل أي شيء ، وفي هذة الفترة حتي إيقاف مجلس مرتضي منصور اتعرض علي كم مداخلات و حوارات بالقنوات ووسائل الإعلام ولكني رفضت ولم أتحدث حفاظآ علي السرية وحفاظآ علي الأمانة الثقيلة والتي أحملها علي أكتافي ، ورغم ذلك وجدت بعض الحاقدين يتهمونني بالشو وحب الشهرة وغير ذلك وهذا ليس حقيقي الحمد لله فأنا وقبل أن تطلب مني إدارة نادي الزمالك بمساعدتهم ودعمهم بالقضية لدي أسم ولا أحتاج للشهرة أو الشو ولدي علاقاتي الكثيرة والتي تؤهلني لمساعدة ودعم الزمالك بأي وقت رغم انة كان يمكنني المتاجرة بالموضوع كما يفعل أي إعلامي بهذا الموقف وهذا أمر طبيعي واعتاد علية الجميع ولكن الأمر مختلف بالنسبة لي .
وللعلم منذ ان تم تكليفي من إدارة الزمالك بمراجعة جهات قانونية خارجية وداخلية وخبراء بهذا النوع من القضايا فكان العمل علي قدم وساق ، وبالفعل كان فية تحركات علي اعلي مستوي ومخاطبات رسمية حتي تم الأتفاق ان يكون فية إجتماع يجمعنا بأدارة نادي الزمالك في نوفمبر 2020 ولكن تم تأجيلة بعد نهائي دوري ابطال افريقيا والذي كان الزمالك طرفآ فية ولم نكن نعلم أن إدارة مرتضي منصور سترحل بهذا الشكل !
فمنذ رحيل الأدارة و إيقافها توقف السير في العمل بهذة القضية وتوففت تمامآ بالتواصل مع الجهات المعنية لقضية الزمالك ، وشهادة حق من تقدم وقاتل علي حق الزمالك هو مجلس إدارة مرتضي منصور.

#ولماذا لم تكمل الأجراءات الخاصة بقضية الزمالك بمفردك ؟؟
-تمام لو انا كملت بمفردي! مين هيكمل مع الناس والجهات المختصة ؟ مين هيجتمع معاهم بصفة المسؤلية عن نادي الزمالك؟ لابد من وجود مسؤلين عن نادي الزمالك بصفة رسمية ، وإدارة نادي الزمالك الحالية هي لجنة مؤقتة وربنا يعينهم في هذة المرحلة الحرجة ، فلما تعود الأدارة السابقة أو تأتي أدارة جديدة منتخبة وعندهم النية الصادقة لأستكمال الموضوع فالجهات والأوراق والتفاصيل والملف كاملآ معي يستطيعوا ان يبدأو سواء من خلالي أو أن اوصلهم إلي هذا الجهات .

# للتأكيد أستاذ معتز معني هذا الكلام ان إيقاف مجلس إدارة مرتضي منصور صاحبة إيقاف العمل في قضية الزمالك نادي القرن؟؟
ما أنا قولت كدة ومعني كلامي كدة ، وذلك لأن الأدارة اللي كانت تتابع القضية تم أيقافها فتوقفت القضية نفس الفكرة في التعاقد مع لاعب بيراميدز نبيل دونجا كان في عهد مجلس مرتضي منصور فلما رحل المجلس رحلت فكرة التعاقد مع دونجا ، وللعلم أنا لا عضو مجلس إدارة ولا عضو جمعية عمومية ، والفكرة كلها اني بحب وبشجع الزمالك وعندي الأستعداد التام لدعمة بأي شيء طالما كان بأمكاني ذلك .
والموضوع بسيط جدآ العمل في هذة القضية ممكن يرجع في أي وقت سواء بعودة مجلس مرتضي منصور او بأدارة جديدة لديها الرغبة والنية الصادقة لإعادة حق الزمالك .

#هل كان لكلآ من (عيسي حياتو - وآل فهمى) دورآ في الفساد بالأتحادالأفريقي CAF وتحديدآ بملف لقب القرن ؟؟
عيسي حياتو رئيس ال CAF الأسبق كان متجاوزا بشهادة الجميع ولكنة كان عبقري ولم يستطع أحد أن ضبطة بأي شيء سواء مادي أو قانوني .
ولدي علاقات ومصادر خاصة بالفيفا تؤكد تجاوزات عيسي حياتو ولكن لم يجدوا أدلة دامغة لإتهامة لكونة كان يتلاعب بذكاء .
# كلامك يؤكد أن فية فساد مترنخ بال CAF ؟؟
-نعم فية فساد بدليل ان الكاف أكبر إتحاد فية كوارث تحكيمية وفية رشاوى تحكيمية في بطولات قارية ، فأكثر إتحاد تم فية ضبط حالات رشاوى تحكيمية هو الأتحاد الأفريقي بعشرات الحكام وتم إيقافهم ، والكلام اللي بقولة لية مصادر والناس تستطيع أن تبحث وتتحق من كلامى .
#أعطينا مثالآ؟
- تقرير ال BBC منذ سنتين بخصوص الفساد التحكيمي بأفريقيا وكان بالفعل كارثة
ولاأنسي موقف كابتن حسام حسن عندما كان مديرآ فنيآ للمصري وعرض علية الحكم ان يساعدة بالفوز بالمبارة مقابل هدايا عينية ومادية ولكنة رفض وذهب بشكوي لسكرتيرالأتحاد الأفريقي وهو عمرو فهمي حينئذ رحمة الله ورغم إثارة هذا الموضوع بالأعلام إلا أنة تم التكتم علي الموضوع وطي هذا الملف مما يؤكد. فسادهم .

# ماهو تقييمك لأداء اللجنة الحالية التي تدير نادي الزمالك مؤقتآ ؟؟
- صعب اقيم حد ، وذلك لاني اخذت عهد علي نفسي اني ادعم نادي الزمالك والكيان أيآ كانت الأدارة والكلام دة انا صرحت بة علي صفحتي الشخصية وفي أكثر من موقف وقبل ما أدارة مرتضي منصور تتواصل معي وتكلفني بشيء ، وانا مازلت متمسك بوجهة نظري اني أحترم أي إدارة للزمالك وانا لست طرفآ في أي نزاع .
والأدارة الحالية لها كل التقدير والأحترام وبتمني لهم التوفيق
فهم جميعآ شخصيات محترمة اتمني لهم النجاح خصوصآ في هذة المرحلة الصعبة لحين الفصل في قرار عزل مرتضي منصور والذي أراة قرار خاطيء مع كامل احترامي لوزير الشباب والرياضة دكتور أشرف صبحي المحترم
وأيآ كانت الأدارة التي تدير نادي الزمالك هندعمها لان الزمالك باقي والأشخاص زائلون ، وإحنا كلنا هنمشي فهي فترات المجالس بتسلم بعض والعبرة في من اخفق؟ ومن نجح؟
وانا طيلة حياتي اقدر واحترم كل ماهو زملكاوي ولم أعتاد علي العداء أو السباب حتي ولو كنت مختلف مع إدارة معينة فأسعي دائمآ للنقد البناء وأي شيء يحمل مصلحة للزمالك .

# حديثك معنا يؤكد إنتماؤك وحبك للزمالك ، فهل لديك أهداف مستقبلية لدعم الزمالك خصوصآ انك لديك أدوات وإمكانيات تؤهلك لدعمة بالفعل ؟؟
- ليس لي هدف سوي الزمالك
وأن يكون الزمالك أفضل نادي بمصر وبالمنطقة برمتها لأن هو كدة وأراة الأفضل ، وانت مثلي مقيم بالأمارات ومعاصر للجماهير والمهتمين بالكرة المصرية أنظر وانت تعرف ذلك مثلي ، كم عدد المشجعين للزمالك من الجنسيات الغير مصرية ؟ وانت عارف دة وتعيشة معي لأنة واقع
أضافة إلي تزايد محبي ومشجعي الزمالك بالإمارات والمنطقة الخليجية بتزايد مستمر ، وحلمي ان الزمالك يصل للعالمية وهذا لن يتم إلا بعمل وجهد عالمي مثل التعاقد مع شركات عالمية والتخاطب والتواصل مع أندية عالمية بتوقيع إتفاقيات وكل دة كنت بعمل علية بكل قوة ونفذت خطوات مهمة جدآ لصالح الزمالك والكلام دة انا اول مرة أصرح بة وهذا حصري للجارديان كان فية معسكرات للزمالك خارجية كان فية إتفاقيات مع شركات عالمية كان فية إستضافة أندية عالمية كان هيكون فية إفتتاحية عالمية لإستاد الزمالك بمبارة إحتفالية مع ريال مدريد وكان فية تحرك بالفعل ، والمستشار مرتضي منصور كان علي تواصل مستمر معي ويعلم بهذة التحركات ودومآ يتابعني ولما جاء أمير مرتضي منصور الإمارات منذ فترة قريبة انبهر بما شاهدة من تحركات وعمل علي مستوي عالمي لما هو فيه مصلحة للزمالك وللعلم أمير منصور لم يكن عالمآ بهذا الملف لأنة كان غالقآ علي نفسة علي الفريق ومهتم بة للمسؤلية والأمانة المحملة علي اكتافة ، وفي النهاية اتمني ان يكون الزمالك أفضل نادي وهذة رغبتي مثل رغبة أي زملكاوي يتمني ان يكون الزمالك الأفضل ولاتضيع حقوقة ويعامل بقدر قيمتة العظيمة ..

#عايزين من حضرتك خبر حصري ل( الجارديان) المصرية؟؟
-هقولك خبر حصري بس مش بالظبط ولكن هو توقعي بناء علي دراستي للمشهد وبعد مراجعة شاقة للوائح والقوانين هو ؛ عودة الأدارة السابقة للزمالك وهي إدارة نادي الزمالك بقيادة مرتضي منصور لحين إستكمال مدتة لعاية الأنتخابات وإن شاء الله بيعود الحق لأصحابة وتعود الأمور إلي نصابها الصحيح.

# بنتشرف كفريق عمل الجارديان المصرية بقيادة الصحفي الكبير الأستاذ عبد النبي عبد الستار بتكريمك وحصولك علي جائزة أبرز صحفي بالوطن العربي ضمن فعاليات تكريم الجارديان المصرية لعام 2020 وهذة شهادة تكريم لشخصكم المتميز متمنين لكم دوام التوفيق والتميز
- اتشرف ودة شرف كبير لي وللعلم الأستاذ عبد النبي عبد الستار هو أستاذي والذي تلقاني في أول سنة لي بالجامعة وكنت صحفي تحت التدريب وتنبأ لي بمستقبل باهر وكان من أحد الشخصيات المهمة بحياتي والتي شجعتني بالأستمرار بالعمل الصحفي بشكرة طبعآ وبشكر الزملاء بالجارديان المصرية سعدت بهذا اللقاء وسعدت كثيرآ بهذا التكريم .