الجمعة 24 سبتمبر 2021 02:46 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

ارتفاع مفاجئ فى أسعار «الأسمنت».. والحديد يستقر فى الأسواق

الجارديان المصرية

سجّلت أسعار الأسمنت ارتفاعا مفاجئا، اليوم الاثنين، بينما شهدت أسعار حديد التسليح استقرار فى الأسواق.

وكانت أسواق مواد البناء، شهدت هدوء وركود فى المبيعات خلال الفترة الماضية.

وأرجع أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، ارتفاع اسعار الأسمنت بقيمة تتراوح ما بين 25 و50 جنيها للطن إلى تعظيم أرباح الشركات، لافتا إلى أن تعظيم الربح تلجا إلية الشركات فى وقت قصير أو طويل، وتحدد الشركة بموجبه السعر والمدخلات.

استقرار أسعار حديد التسليح سببه زيادة المخزون

بينما ارجع استقرار أسعار حديد التسليح فى الأسواق إلى زيادة المخزون لدى التجار واتجاه عدد كبيرمن وكلاء حديد التسليح في كافة المحافظات لعمل تخفيضات سعرية على المخزون لديهم.

وقال الزيني، في تصريحاته: إن طن حديد التسليح يباع بمتوسط بسعر 13.200 و13.800 جنيها للطن، مشيرا إلى أن استقرار أسعار حديد التسليح خلال الشهر الجارى «مارس» الجارى يرجع لعدة أسباب منها: استقررار أسعار الخامات العالمية مثل «البليت والمكورات والخردة» وعدم تقبل الأسواق أي ارتفاعات جديدة وخاصة بعد الزيادات الأخيرة في أسعار حديد التسليح التي أصابت الأسواق بالشلل التام وموسم الشتاء الذى تتراجع فيه عمليات البناء.

الزيادات الأخيرة للحديد أبطأت حركة البناء

وأشار إلى أن الزيادات الأخيرة لحديد التسليح أبطأت من حركة البناء فى العام 2021 وتوقف عدد كبير من شركات المقاولات عن البناء نتيجة ارتفاع الأسعار والتعاقدات بالأسعار القديمة، وهو ما يزيد من الأعباء على شركات المقاولات.

وتوقع استمرار استقرار الأسعار حتى شهر رمضان لتوقف عمليات البناء فى هذا الشهر.

طن أسمنت العربية 885 جنيها و«المنيا» سجل 795

وسجّلت أسعار الشهر الجارى «مارس» 2021، لطن الأسمنت لشركة العربية للأسمنت 885 جنيها «تسليم مصنع»، واسمنت المنيا سجل 795جنيها واسمنت «لافارج» 840 جنيها واسمنت السويس 875 جنيها للطن.

وسجّل حديد تسليح عز 13700 جنيها للطن «تسليم المصنع»، وسجل «حديد المصريين» سعر 13500 جنيها، و حديد «بشاي» في مصر سعر 13450 جنيها للطن، وحديد «السويس للصلب» نحو 13550 جنيها للطن، كما سجل سعر حديد «المراكبي» نحو 13300 للطن، وحديد « مصر استيل» نحو 12300 جنيه.

اسعار الاسمنت اسعار حديد التسليح شعبة مواد البناء غرفة القاهرة