الإثنين 18 أكتوبر 2021 12:14 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

سفير الكويت يشيد بنجاح مصر في تجاوز أزمة السفينة الجانحة

الجارديان المصرية

أشاد سفير دولة الكويت بالقاهرة محمد صالح الذويخ بنجاح مصر في التصدي لأزمة السفينة الجانحة في قناة السويس مؤكدا أن العالم بأسره يشعر بالامتنان لكل من شارك في صنع هذه الملحمة التي تواصلت علي مدار ستة أيام وكللت بالنجاح فجر اليوم.

تحية

وتوجه الذويخ بالتحية ”للرجال المخلصين الذين واصلوا الليل بالنهار للتعامل مع السفينة” مشيرا إلى أن مصر نجحت بامتياز في عبور هذه الأزمة التي هددت سلاسة الإمداد في العالم بأسره.

وكانت مقاطع فيديو، أظهرت لحظة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس ”إيفر جيفن”، وبدء تحركها في المجرى الملاحي الأهم في العالم.


ونشر ستيفن هانك، الخبير الاقتصادي بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند، اللحظات الأولى لتحرك السفينة الجانحة في قناة السويس.

تعويم السفينة

وذكرت إنش كيب للخدمات البحرية، في تغريدة على تويتر، أن عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجرًا بالتوقيت المحلي، وأنه يجرى حاليًا تأمينها.

وغيرت خدمة ”فيسل فايندر” لتعقُّب السفن وضع السفينة بموقعها الإلكتروني إلى‭ ‬”جارية”.

وفجر اليوم الاثنين، بدأت مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بقناة السويس بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة.

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فجر اليوم الاثنين، بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

المناورات

وأكد رئيس الهيئة أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كل من القاطرة ”بركة ١” والقاطرة ”عزت عادل” بقوة شد ١٦٠ طنًا لكل منهما، فيما تقوم ٤ قاطرات بدفع مؤخرة السفينة جنوبًا وتشمل القاطرتان الجديدتان ”عبد الحميد يوسف” و”مصطفى محمود” بقوة شد ٧٠ طنًا لكل منهما، والقاطرتان بورسعيد ١ وبورسعيد ٢، كما تعمل قاطرتان على شد مؤخرة السفينة جنوبًا وفي مقدمتهما القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد ٢٨٥ طنًا، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان ”تحيا مصر١ ”و”تحيا مصر ٢” في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

القاطرة الهولندية

الجدير بالإشارة، أن القاطرة الهولندية APL GUARD وصلت مساء أمس الأحد، ضمن فريق عمل شركة SMIT الهولندية للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية.

توسيع نطاق التكريك

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن العمل يجري حاليًا على توسيع نطاق التكريك والحفر بمنطقة مقدمة السفينة بإزالة جوانب القناة بتلك المنطقة والتكريك للوصول بها إلى عمق ١٨ مترًا لتسهيل عملية تعويم السفينة وذلك بالاعتماد على التكريك بصورة أساسية بواسطة الكراكة ”مشهور” بالإضافة إلى استخدام الحفارات الأرضية التي تسمح بالاقتراب أكثر من السفينة.

تكريك حتى غاطس ١٨ مترًا
وأوضح أن الكراكة ”مشهور” تكثف العمل للتكريك بمحيط مقدمة السفينة للوصول بها إلى غاطس ١٨ مترا، فيما تعمل في ذات الوقت الحفارات الأرضية ذات الذراع الطويل والمحمولة على بنتون لتوسيع نطاق الحفر عند الجزء السفلي بهذه المنطقة بما يسمح بالاقتراب من السفينة على مسافة لا تصل إليها الكراكة مشهور لاعتبارات متعلقة بمعايير الأمان والسلامة التي تتطلب وجود مسافات آمنة بين الكراكة والسفينة لا تقل عن ١٠ أمتار.

قناة السويس الكويت محمد صالح الذويخ ايفرجرين السفينة الجانحة في قناة السويس