الأحد 17 أكتوبر 2021 11:36 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

أبو الغيط: كورونا وضعت التنمية المستدامة على أولويات الأجندة الدولية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

شارك الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في افتتاح أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة الذي يقام في إطار التعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الاسكوا»، حيث تعقد النسخة السابعة من المنتدى «افتراضياً» خلال الفترة من 29 وحتى 31 مارس الجارى، برئاسة المملكة العربية السعودية.

وأفاد مصدر مسئول بالأمانة العامة بأن أبو الغيط، ألقى كلمة في افتتاح أعمال هذا المنتدى، أشار فيها إلى أن جائحة «كورونا» رفعت من مستوى الوعي بأهمية السياسات البيئية، وأعادت وضع خطط التنمية المستدامة على رأس أولويات الأجندة الدولية.

وأضاف المصدر: «أن الأمين العام أشار في كلمته أيضا إلى أن شعار هذه الدورة تحت عنوان «إسراع العمل نحو خطة عام 2030 ما بعد كوفيد 19» يعكس مقتضيات اللحظة الراهنة، ويلخص التحديات التي نواجهها.

كما أكد أحمد الغيط أهمية التعاون متعدد الأطراف وتقاسهم المهام والأعباء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيدا في هذا الصدد بالشراكة القائمة بين جامعة الدول العربية و«الاسكوا»، مستعرضاً آخر مستجدات التعاون الثنائي بين الجانبين.

وأوضح المصدر: «أن الأمين العام شدد على أهمية توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وهو تحد زادته جائحة «كورونا» تعقيداً في ظل تحويل معظم المساعدات الدولية إلى معالجة آثار جائحة كورونا».

وتابع: «أنه يتعين العمل بشكل جماعي على مسارين هامين يتعلق الأول بالدعوة إلى المضي قدماً في مسار خفض ديون البلدان الأكثر فقراً، والثاني بتكثيف العمل من أجل حث الدول والمنظمات والقطاع الخاص على توفير موارد مالية إضافية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة»، مضيفاً أن الجامعة العربية وبالشراكة مع مبادرة التمويل للأمم المتحدة للبيئة أطلقت مؤخراً تقريراً حول تعزيز التمويل المستدام والتمويل المناخي في الدول العربية.

يشار إلى أن المنتدى العربي للتنمية المستدامة يقام سنوياً بالشراكة بين جامعة الدول العربية و«الاسكوا» لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتسليط الضوء على واقع التنمية المستدامة في الوطن العربي.

أحمد أبو الغيط جامعة الدول العربية المنتدى العربي للتنمية المستدامة