الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 10:33 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

جامعة المنصورة تنعى النائبة الدكتورة فرحة الشناوى حفيدة شيخ الأزهر الأسبق

النائبة الراحلة والرئيس السيسى
النائبة الراحلة والرئيس السيسى

نعت جامعة المنصورة اليوم الدكتور فرحة الشناوى أستاذ بكلية الطب وعميد كلية الطب الأسبق، نائب رئيس الجامعة الأسبق والتى وافتها المنية اليوم.
وقدم الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس الجامعة تعازيه نيابة عن نواب رئيس الجامعة والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب داعيا الله عز وجل أن يلهم أهلها الصبر والسلوان.
مؤكدا أن الفقيدة من القامات العلمية والطبية والشخصيات الاجتماعية البارزة وأثرت بعلمها فى تطوير المنظومة الطبية وقدمت نموذجا ناجحا يحتذى به لأجيال الشباب، وهى واحدة من أبرز الشخصيات اللامعة التى لها تاريخ عريق يجمع بين الثقافة والعلم والدين.
الجدير بالذكر أن الدكتورة فرحة الشناوى عضو مجلس النواب، تم تعيينها من جانب الرئيس فى برلمان 2021، ضمن قائمة المعينين بمجلس النواب وكانت أبرزهم، فهى أول سيدة تشغل منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة.
وأول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة وقد تبنت خلال عمادتها فكرة إنشاء برنامج «مانشستر» الطبى من خلال شراكة بين كلية طب المنصورة وجامعة «مانشستر» الإنجليزية والذى أصبح من أنجح البرامج التعليمية فى مصر ومؤسس ومدير مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السرى وبجوار عملها العام نجحت فى مجال البحث العلمى بمجال تخصصها فى المناعة بالإضافة لأبحاثها حول الخلايا الجذعية من الحبل السرى كرمها السفير الفرنسى بالقاهرة وحصلت على وسام " ضابط عظيم" من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء.
كما أن الدكتورة حفيدة الشيخ محمد مأمون الشناوي، شيخ الأزهر الشريف السابع والثلاثين، وأيضًا تربطها صلة قرابة بالشاعر الكبير مأمون الشناوي أحد أبرز شعراء مصر.
جدير بالذكر أن الدكتورة فرحة الشناوى أسست المركز الثقافى الفرنسى لتعليم اللغة الفرنسية للشباب وإتاحة فرص متنوعة لهم للحصول على منح علمية ودراسية بفرنسا.