الأربعاء 29 سبتمبر 2021 01:13 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

بدء جلسة مباحثات موسعة بين مصر وكرواتيا فى القاهرة

الجارديان المصرية

استقبل اليوم سامح شكرى وزير الخارجية نظيره الكرواتى جوردان رادمان بمقر وزارة الخارجية ابالقاهرة للتشاور حول العلاقات الثنائية وسبل دفعها، بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

القضايا الإقليمية


كما عقد الوزيران جلسة مباحثات موسعة تناولت كافة الملفات المتعلقة بالتعاون بين الدولتيّن وكذا القضايا الإقليمية المختلفة التي تحتل أولوية لدى ‎مصر و‎كرواتيا.

ومن المنتظر عقد مؤتمر صحفى مشترك للوزيرين عقد انتهاء جلسة المباحثات.وافتتح وزير الخارجية ونظيره الكرواتي جوردان رادمان منتدى الأعمال المصري الكرواتي في القاهرة اليوم.

مصر وكرواتيا


ووصل إلى القاهرة مساء الإثنين ”جوردان رادمان” وزير الخارجية للشئون الأوروبية الكرواتي، قادما على رأس وفد في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وكرواتيا وآخر التطورات.ومن المقرر أن يلتقى الوزير الكرواتي خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم التعاون واستعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما يشارك في اجتماع الغرف التجارية مع مجلس الأعمال المصري الكرواتي، والذي يبحث زيادة التعاون التجاري بين مصر وكرواتيا خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والتعدين، حيث تتضمن الفعاليات لقاءات بين الشركات الكرواتية في قطاعات التعدين والبترول والطاقة الجديدة والبنية التحتية وبناء السفن وخطوط إنتاج الصناعات الكيمائية والغذائية والدوائية وبنك الإعمار والتنمية الكرواتي.دول التحالف
وعلى الجانب الآخر شارك وزير الخارجية سامح شكري، أمس الثلاثاء، في اجتماع المجموعة المصغرة لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لهزيمة داعش، المنعقد عبر خاصية الفيديو كونفرانس، لتناول مستجدات الجهود الدولية المُشتركة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي.

وأكد السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال كلمته على أهمية الاجتماع الذي يعقد في وقت مازال يُمثل فيه تنظيم داعش تهديداً خطيراً لمنطقة الشرق الأوسط وللعالم أجمع، وذلك على الرغم من الانتصارات الهامة التي استطاع التحالف تحقيقها خلال السنوات الماضية.

وأكد السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال كلمته على أهمية الاجتماع الذي يعقد في وقت مازال يُمثل فيه تنظيم داعش تهديداً خطيراً لمنطقة الشرق الأوسط وللعالم أجمع، وذلك على الرغم من الانتصارات الهامة التي استطاع التحالف تحقيقها خلال السنوات الماضية.

رفض مصري

وأضاف المُتحدث الرسمي أن شكري عبر خلال كلمته عن رفض مصر القاطع للعمليات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت أحد الأسواق الشعبية المزدحمة في بغداد، ودعمها الكامل للشعب والحكومة العراقية، وخالص تعازيها لضحايا هذا الحادث الأليم وأفراد أسرهم وعائلاتهم، مؤكداً أن تحقيق انتصار شامل ومستدام على تنظيم داعش الإرهابي يتطلب المزيد من العمل المشترك بين دول التحالف. ومن جانب آخر، أعرب الوزير شكري عن قلق مصر المتزايد إزاء تنامي أنشطة الجماعات الإرهابية التي تدّعي تبعيتها لتنظيم داعش الإرهابي في أفريقيا، مؤكداً أيضاً دعم مصر الكامل لكافة دول القارة الأفريقية في حربها على الإرهاب.

وشدد الوزير شكري كذلك في كلمته على أن إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي لن يتأتى من خلال الإجراءات العسكرية وحدها، وإنما من خلال دحض الفكر المتطرف التكفيري الذي يعتنقه التنظيم ومواجهة الدعاية المدمرة التي يستغلها في تجنيد المقاتلين وضمهم لصفوفه، مؤكداً أن مصر على استعداد لدعم جهود التحالف في هذه الجوانب استناداً إلى خبرتها العريضة في هذا المجال، والعمل المستمر الذي تقوم به مؤسساتها الدينية في هذا الصدد، وعلى رأسها الأزهر الشريف.

التزام مصر

ونوه شكري في ختام كلمته إلى ضرورة مواجهة كافة التنظيمات الإرهابية دون استثناء، وتكثيف الجهود للحيلولة دون قيام تلك التنظيمات باستقطاب أعضاء جدد إلى صفوفها وحصولها على التمويل والتدريب اللازمين لأنشطتها الهدامة، مشدداً على التزام مصر بأهداف التحالف وعزمها مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، فضلاً عن دعم مصر الكامل لجهود تحقيق الاستقرار وإعادة البناء في كل من سوريا والعراق.

مصر وزير الخارجية كرواتيا جلسة مباحثات بين مصر وكرواتيا العلاقات المصرية الكرواتية