السبت 18 سبتمبر 2021 06:31 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوادث ومحاكم

بدء محاكمة المتهمين في قضية فساد المليار دولار وتهريب أموال إلى قطر

الجارديان المصرية

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة اليوم، بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار سامى زين الدين، محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد المليار دولار».

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أسامة جامع، قد أحالت محاكمة المتهمين إلى دائرة أخرى، أمام المستشار ياسر طه رفاعى، وعضوية المستشارين جمال أبو طالب، وهيثم الطنطاوى، وأحمد الحوفى، وأمانة سر عادل الشيخ وعبد المجيد حلمى، الذى أحالها لمحكمة الاستئناف لتحديد دائرة جديدة.

وأمر النائب العام السابق، بإحالة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد المليار دولار» إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار من أموال شركة «تراي أوشن للبترول» وتهريبها إلى الدوحة في قطر، ودول أخرى.

وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها في القضية، وثبت قيام المتهم الأول نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تراي أوشن، بتحويل مبالغ عدة من حسابات شركة ocs ببنكي عودة في سويسرا وقطر الوطني بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

كما أثبتت اتحقيقات أن المتهم الثاني حول مبالغ لحساب شركة mh للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك، قطر الوطني بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة، وقد اتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء الشرعية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500 مليون دولار، فضلا عن تحويله مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

فساد المليار دولار فساد جنايات القاهرة المليار دولار الحوادث