الأربعاء 29 سبتمبر 2021 02:10 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

أمريكا: لا نتوقع محادثات مباشرة مع إيران في الوقت الحالي.. وطهران ترد

الجارديان المصرية

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إنه لا يتوقع أن تكون هناك حاليا محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران.

أكدت الخارجية الأمريكية موافقتها على المضي قدما في محادثات غير مباشرة مع طهران، في إطار جهود إحياء الاتفاق النووي المبرم مع ايران في 2015، وفقا لوكالة ”رويترز”.

وقال المسؤول الأمريكي إن القضايا الأساسية التي ستتم مناقشتها تشمل الخطوات النووية التي يتعين على إيران اتخاذها وخطوات تخفيف العقوبات من واشنطن.

وتابع برايس”لا نتوقع محادثات مباشرة مع إيران في الوقت الراهن لكننا منفتحون على المسألة”، مشيرا إلى أن المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني ستبدأ في النمسا يوم السادس من أبريل.

في المقابل، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الحكومة تأكيدها أن طهران سترفض المحادثات غير المباشرة مع واشنطن والرفع التدريجي للعقوبات.

ونقلت قناة ”برس تي في” عن مسؤول في الحكومة الإيرانية قوله إن بلاده ستؤكد خلال اجتماع لأطراف الاتفاق النووي الأسبوع المقبل أنه ”بالتوافق مع النهج غير القابل للتغيير للمرشد الأعلى لإيران.. ستعتبر أي نتيجة مبنية على مبدأ إلغاء العقوبات خطوة مقابل خطوة أو المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة غير مقبولة”.

وأضاف أن إيران ترفض التفاوض مع الولايات المتحدة عبر وسطاء أو من دونهم، مشيرا إلى أن الأمريكيين عليهم رفع العقوبات بالكامل من دون مفاوضات.

وأشار المسؤول الإيرانية إلى أن طهران لن تفي بالتزاماتها في الاتفاق النووي قبل رفع العقوبات والتحقق من ذلك، موضحا أن إحداث اختراق حقيقي يتطلب إلغاء كل الإجراءات التقييدية وتنفيذ الصفقة النووية من قبل الجميع.

في السياق ذاته، أكد مسؤول أوروبي لوكالة ”رويترز” أن الولايات المتحدة وإيران والدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي تسعى إلى إحيائه في غضون شهرين.