الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:40 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

توك شو

مستشار الرئيس : اطمئنوا...لقاحات (كورونا) المستخدمة في مصر حتى الآن بدون آثار جانبية شديدة

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

اكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، وجود حزمة من التطعيمات الإجبارية للأطفال فى مصر، وينتج عنها بعض الأعراض الخفيفية.
وأضاف تاج الدين، في برنامج «صباح الخير يا مصر» عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن الهدف من التطعيم هو الحصول على أجسام مناعية لمقاومة الفيروس، والذي أصيب بفيروس كورونا تكونت لديه أجسام مناعية، وتختلف من شخص لآخر، فنجد البعض تكونت لديه أجسام مناعية قوية وآخرين أجسامهم المناعية ضعيفة.
وتابع: «جربنا اللقاح الصيني، وغيره لآلاف الحالات.. ولم نشهد أي آثار جانبية شديدة أو لها تأثير سلبي على الذين حصلوا على التطعيم، ونؤكد أنه لا يعطى مناعة صلبة دائمة».
وأشار إلى أن كل الفيروسات بلا استثناء القديمة والحديثة وعلى مدار التاريخ قابلة للتحور، كما أن التحذير من استخدام المضادات الحيوية دون ترشيد كبير يرجع إلى أن نفس البكتيريا قادرة أن تقاوم المضادات الحيوية، فالتحور والتحول أو وجود طفرات جديدة من أي فيروس ظاهرة من ظواهره، والكل يعرفها جيدا منذ القدم.
وأوضح أن فيروس كورونا قابل أن يحدث به طفرات، وحدثت بالفعل في بعض البلاد، كما يمكن أن يتحور، ولكن الدراسات تشير إلى أن التطعيمات الموجودة حاليا، والتي تُستخدم ما زالت تؤثر على الفيروس الأصلي والطفرات، وبالتالي قيمتها مهمة في هذا المنحنى.

عوض تاج الدين مستشار الرئيس لقاحات كورونا