الثلاثاء 13 أبريل 2021 05:56 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

صحة البرلمان تطالب باستدعاء وزيرة الصحة ومحافظ البحر الأحمر

الجارديان المصرية

طالب الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، بحضور وزيرة الصحة ومحافظ البحر الأحمر وجميع المسؤولين المعنيين لاستجلاء الحقيقة حول تدنى الأوضاع الصحية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم.

وقال سيد قاسم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الناس بمدينة الغردقة تهاجمنا وتكيل لنا الاتهامات بسبب تعطيل جهاز الاشعة المقطعية بمستشفى سفاجا المركزي.

ولفت إلى أن تدنى كبير فى الخدمات الصحية المقدمة، فى ظرف شديد الخطورة وهو وباء كورونا ما يستدعى تحركا حقيقيا من وزارة الصحة للاهتمام بأحوال الصحة فى مدينة الغردقة.

وقرر الدكتور أشرف حاتم مراجعة تقرير الزيارة الميدانية الذى أعدته لجنة الصحة فى الفصل التشريعى بشان الأوضاع الصحية داخل محافظة البحر الأحمر.

وقال: هنطلب حضور وزيرة الصحة ومحافظ البحر الأحمر وجميع المسؤولين لاستجلاء الحقيقة حول تدنى الأوضاع الصحية بالمحافظة.

كان النائب خالد أبو نحول وجه انتقادات شديدة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة السكان بسبب طريقة تعاملها مع أعضاء مجلس النواب.

وقال ”أبو النحول” خلال اجتماع لجنة الصحة المنعقد الآن لمناقشة طلب إحاطة بشأن أحلال وتجديد مستشفى أبو تشت في محافظة قنا:

الوزيرة تتعامل مع النواب بشكل غير مقبول ولا تقابلهم وهذه مشكلة تواجه الجميع، كما أن توقيعات الموظف التابع لوزارة الصحة على الطلبات المقدمة من النواب للمديريات لا يتم تنفيذها، مردفا: هذا يعنى أن وزيرة الصحة لا تهتم بالنواب.

من جانبه، حاول الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة تدارك الأمر مؤكدا أن المشكلة سيتم مناقشتها بالتعاون مع وزيرة الصحة ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب ومجلس النواب.

وانتقد الدكتور أشرف حاتم غياب مدير مديرية الصحة بمحافظة قنا مؤكدا أن مجلس النواب له احترامه، وحينما يستدعى من قبل البرلمان عليه بالحضور.

وشدد حاتم قائلا: ”يجيى بدل ما نجيب المسئول الأعلى من مدير المديرية بوزارة الصحة”.

وتناقش لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم ١٥ طلب إحاطة تتعلق بشأن إحلال وتجديد عدد من المستشفيات.

كانت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أوصت خلال اجتماعها أمس، برئاسة الدكتور أشرف حاتم بزيادة عدد مكاتب صحة بمركز ومدينة السادات للعمل على مدار 24 ساعة لاستخراج تصاريح الدفن، وذلك بناء على طلب الإحاطة المقدم من النائبة هناء سرور.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها أمس أيضا طلبي إحاطة مقدمين من النائبة سارة النحاس، بشأن وصول معدل نسبة التقزم في السن تحت خمس سنوات إلى نسبة 22% و طلب آخر بشأن خطة الحكومة للتصدي لارتفاع نسب السمنة بين الأطفال.

وعلقت الدكتورة إلهام أحمد إبراهيم، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بديوان عام وزارة التربية والتعليم قائلة:

”نعمل على ثلاثة محاور من أجل معالجة هذا الأمر، بداية من توعية أولياء الأمور، وسيتم طباعة كتيبات تتضمن كافة التعليمات الخاصة بـ السمنة وأسبابها ومخاطرها وكيفية تفاديها وعلاجها خاصة للأطفال، بالإضافة للاهتمام بالأنشطة الرياضية بالصورة التي تعكس اهتمام الدولة بهذا الأمر، والاهتمام بصحة الطفل.

وذلك من خلال التعاون مع الجامعات المختلفة، ويتم الإعداد لعمل أولمبياد قومى، لتجدد عمل المنهجية الرياضية، وتهدف الوصول لكافة الأطفال”.

وتابعت: ”سيتم عمل فيديوهات تثقيفية وتوعوية حول التغذية السليمة، لجذب انتباه الأطفال، وفى نفس الوقت تحقيق الغرض المنشود بشأن السمنة”.

مجلس النواب وزيرة الصحة البرلمان سياسة