الثلاثاء 13 أبريل 2021 06:41 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوادث ومحاكم

المحكمة تلزم محمد رمضان بتعويض 6 ملايين جنيه في قضية الطيار

محمد رمضان
محمد رمضان

قضت المحكمة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، بإلزام الفنان محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيه تعويض للطيار أشرف أبو اليسر" عن الأضرار التي لحقت به جراء "أزمة صورة الطائرة".
وقال المحامي مجدي حلمي، دفاع الطيار أشرف أبو اليسر في تصريحات صحفية، إن الحُكم يعد نهائيا ولا يجوز الاستئناف عليه أمام المحكمة الاقتصادية، لكن يحق له الطعن أمام محكمة النقض.
وأكد حلمي، إنه طالب في دعواه بتعويض لموكله 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به جراء نشر صورة الفنان داخل طائرة موكله، وحملت الدعوى رقم 119 لسنة 2020 مستأنف اقتصادي.
وأوضح حلمي في دعواه إن "رمضان" استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها "مش بتفتش في المطار"، مستغلا صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.
وتعود تفاصيل القصة لشهر أكتوبر 2019، حيث نشر محمد رمضان آنذاك مقطع فيديو عبر حسابه على موقع "إنستجرام"، ظهر فيه جالسا في غرفة قيادة طائرة أثناء رحلة جوية، وبدا وكأنه يقودها، في مخالفة لقوانين الطيران الجوية التي تحظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مساعده.
وقال رمضان في الفيديو: "في تجربة هي الأولى من نوعها سنقوم بقيادة الطائرة".
وعليه؛ قررت وزارة الطيران المدني عدة إجراءات عقابية ضد الطيار أشرف أبو اليسر والذي سمح لرمضان بذلك وظهر إلى جواره.
وقالت الوزارة في بيانها حينها إنها أجرت تحقيقا تبين من خلاله ثبوت ما ورد بالمقطع الذي نشره رمضان وتظاهره بتولي القيادة، بالمخالفة لقواعد الطيران المدني.
وقررت الوزارة، بحسب بيان لها، إلغاء رخصة الطيار وسحبها مدى الحياة، وعدم توليه مستقبلا أي أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية، مع سحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.
ومن جانبه؛ تقدم الطيار أشرف أبو اليسر بدعوى قضائية يتهم فيها محمد رمضان بسبه وقذفه، ويطالب بتعويض مالي، بعدما أعلن أنه عرض على الطيار مبلغا ماليا "كترضية بعد فصله من العمل".
وذلك قبل أن يصدر اليوم الأربعاء، حكما نهائيا بإلزام محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيه تعويض لصالح الطيار أشرف أبو اليسر.

محمد رمضان المحكمة الاقتصادية الطيار ابو اليسر تعويض