الأحد 19 سبتمبر 2021 10:12 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

وزير قطاع الأعمال العام: تعويضات «الحديد والصلب» جاهزة بعد التسوية

بشرى لعمال "الحديد والصلب".. التعويضات جاهزة بعد التسوية
بشرى لعمال "الحديد والصلب".. التعويضات جاهزة بعد التسوية

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن أن الشركات التي وقع الاختيار عليها للطرح في البورصة من بين الشركات التابعة للوزارة، جاهزة للطرح، بمجرد إعلان اللجنة الوزارية المسؤولة عن تنفيذ البرنامج استئناف العمل به.

وأوضح «توفيق» ، أن شركة مصر لتأمينات الحياة من بين الشركات الجاهزة للطرح قبل نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن اتخاذ قرار وتوقيت الطرح من عدمه هو قرار اللجنة الوزارية القائمة على تنفيذ برنامج الطروحات.

كانت الحكومة بدأت تنفيذ برنامج الطروحات في فبراير عام 2019 بطرح 4.5 % من أسهم شركة الشرقية للدخان، قبل أن تتوقف عن الطرح منذ هذا التاريخ.

وحول آخر موقف لشركة «الحديد والصلب» تحت التصفية، قال وزير قطاع الأعمال إن مخصصات تعويضات العمال جاهزة للصرف بمجرد الانتهاء من سلسلة من الإجراءات، موضحاً أن الوزارة بدأت مناقشة التسويات مع وزارة القوى العاملة والنقابات العمالية، لافتاُ إلى أنه بمجرد الاتفاق على مبلغ محدد وانتهاء قيد شركة المناجم التي بدأت إجراءات تأسيسها عقب قرار الجمعية العمومية لشركة الحديد والصلب بتصفية الشركة سيجري صرفها، مشيراً إلى أن اللجنة المسؤولة عن التصفية تسير حالياً في إجراءات التصفية.

وحول وقف تصفية الحديد والصلب إذا تلقت عرض للتطوير، قال وزير قطاع الأعمال العام إن الوزارة فتحت الباب منذ شهرين لتلقي عروض بشأن إعادة الشركة، مشيرًا إلى أنه تلقى عرضًا من شركتين، لافتاً إلى أن استرجاع الشركة من التصفية «أمر سهل إذا تلقينا عرض جاد يساهم في إعادة الشركة للعمل»، مؤكداً أن الوزارة ليس لديها مانع في التعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف «توفيق»، أن باب الشراكة مع القطاع الخاص مفتوح دائماً ومتاح، موضحًا أن الوزارة لديها الكثير من سبل التعاون وشراكة كاملة في رأس المال بمصنع السيارات الكهربائية مع الشركة الصينية.