السبت 18 سبتمبر 2021 03:39 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

أبو الغيط يدين التفجير الإرهابي في مدينة الصدر العراقية

الجارديان المصرية

أدان أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات التفجير الارهابي الذي وقع في مدينة الصدر شرق العاصمة العراقية بغداد، بعد ظهر اليوم، والذي ادى الى سقوط عدد من المواطنين الأبرياء ما بين قتيل وجريح.

وأعرب عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

اربيل
وقال مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة العربية أن هذا التصعيد الخطير، والذي سبقه استهداف ارهابي مساء امس ( 14 ابريل الجاري ) على مطار اربيل الدولي في اقليم كردستان العراق، انما يشكل تحديا خطيرا لسيادة الدولة العراقية ولأمن واستقرار العراق، وهو قد يشكل مؤشراً خطيراً على عودة نشاط الخلايا الارهابية بالعراق.

ونبه المصدر الي أن تزامن تلك الاحداث مع مفاوضات احياء الاتفاق النووي الايراني بفيينا يمثل مؤشراً مثيراً للقلق من جهة سعي بعض الاطراف لاتخاذ العراق ساحةً لتصفية الحسابات وتوجيه رسائل خارجية.

وأكد المصدر مواصلة دعم الجامعة العربية لكافة الجهود والاجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية في سبيل حصر السلاح بيد الدولة وبسط نفوذ الدولة والقضاء على البؤر الارهابية وحفظ الأمن والاستقرار في كافة ربوع العراق.

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الاعتداء الذي استهدف مطار أربيل الدولي بإقليم كردستان العراق، مساء أمس، واعتبره استمرارا للأعمال التخريبية التي تستهدف النيل من هيبة الدولة العراقية وتقويض الأمن والاستقرار في ربوع العراق.

استقرار العراق
وأكد مصدر مسؤول بالجامعة العربية في بيان اليوم الخميس أن استقرار إقليم كردستان هو جزء من استقرار العراق، داعيا للتصدي لكافة المحاولات التي تستهدف النيل من وحدة وسيادة العراق.

وأضاف المصدر أن الجامعة العربية تدعم كافة الجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية في سبيل التصدي للإرهاب وفرض القانون، حفاظا على سيادة العراق وأمنه واستقراره.

قاعدة زليكان
وقالت مصادر أمنية بمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى بشمال العراق، إن صاروخين سقطا على قاعدة زليكان، التي تقع شرق الموصل والتي تتواجد فيها قوات تركية.

قوات تركية
وأضاف المصدر أن أحد هذين الصاروخين سقط داخل القاعدة والآخر سقط على مقربة من القاعدة التي تتمركز فيها قوات تركية منذ فترة ليست بالقصيرة.

وبحسب الشبكة الروسية ، سمع دوي انفجار سمع في أربيل عاصمة إقليم كردستان، مشيرا إلى أن القنصلية الأمريكية أطلق صافرات الإنذار.

وأشارت إلى أن سحب الدخان ارتفعت من إحدى البنايات قرب مطار أربيل الدولي.

وذكر جهاز مكافحة الإرهاب الكردي أنه جرى استهداف مطار أربيل بصاروخ واحد، فيما قال محافظ أربيل إن السلطات بدأت في ”التحقيق بالحادث لمعرفة ملابساته”.

شرطة أربيل
جدير بالذكر أن شرطة أربيل نوهت الشهر الماضي إلى سماع دوي انفجارات ، داعيةً المواطنين إلى عدم الشعور بالذعر والهلع.

وقال المتحدث باسم شرطة أربيل، المقدم هوكر عزيز لشبكة رووداو الإعلامية إن أصوات انفجارات قوية ستسمع في أربيل.

وعزا السبب إلى قيام قوات التحالف الدولي بإتلاف كمية من الذخيرة العسكرية منتهية الصلاحية.

وكانت قوات التحالف الدولي أبلغت مديرية الشرطة وأسايش أربيل وأسايش مطار أربيل بتفجير كدس من المعدات العسكرية التالفة، مشيرا إلى اتخاذ تدابير أمنية مشددة قرب مطار أربيل الدولي.