الإثنين 27 سبتمبر 2021 03:01 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الكاتب والإعلامى محمد جراح يكتب : الإذاعة المصرية ...تحديات الواقع وطموحات المستقبل ( 1 )

الكاتب والإعلامى محمد جراح
الكاتب والإعلامى محمد جراح

أردت في المقالات التالية الحديث عن الإذاعة المصرية بصفة عامة بشبكاتها الكثيرة التي تبث إرسالها داخل مصر وخارجها؛ للوقوف على التحديات التي تواجه تلك الوسيلة الإعلامية الهامة في الوصول برسالتها إلى الجماهير المستهدفة؛ وكان السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل ما تزال الإذاعة المصرية قادرة على الوصول إلى مستمعيها من خلال موجاتها وموادها في ذلك العصر الذي ازدحمت سماؤه بالعديد من وسائل الميديا التي تستهدف جميعها الجماهير في كل مكان؛ وذلك بقصد توصيل رسالتها ووجهة نظرها في مختلف القضايا أم لا؟

وقد رأيت للرد على ذلك السؤال استعراض مقومات الإذاعة المصرية وعناصر وآليات تقديم خدماتها؛ بدءاً من أجهزتها ومروراً بموادها والقائمين على صناعة المحتوى الإعلامي في شتى صوره؛ وصولاً إلى الواقع الحالي وإمكانيات تفسيره؛ وعلى سبيل التذكرة أقول إن الإذاعة المصرية قد ظلت لفترة ليست بالقليلة أو القصيرة حاضرة ومؤثرة في محيطها المحلي والإقليمي بل والدولي؛ وما أن علت وسادت حتى عادت واستكانت؛ فخفت صوتها في أماكن كثيرة؛ فيجدر والحال هكذا أن نناقش الأسباب التي أدت إلى تراجع مستوى الإذاعة المصرية القومية عما كانت عليه قبلاً؛ خصوصاً وأن الراديو عاد من جديد على مستوى العالم ليكون واحداً من أهم وسائل التواصل مع الجماهير في الآونة الأخيرة حتى في ظل وجود الصورة وطغيان تأثيرها؛ فضلاً عن وسائل التواصل الاجتماعي وسرعتها في الوصول إلى الجماهير بما تبثه من مواد قد تفتقد في كثير من الأحيان المصداقية؛ ومن ثم تكون سبباً في البلبلة والتشكيك والتأثير المعنوي السلبي بما يخدم ويحقق أهداف أصحابها.

والان نبدأ باستعراض سريع للإذاعة المصرية بشبكاتها المختلفة؛ ليسهل علينا بعد ذلك استعراض ومناقشة التحديات التي أثرت بالسلب على رسالة الإذاعة المصرية سواء في الداخل أو الخارجز

. أولاً: الإذاعات المصرية القومية

تمتلك الحكومة المصرية مجموعة من الشبكات الإذاعية يبلغ عددها ثماني شبكات إذاعية؛ وبداخل العديد من تلك الشبكات خدمات إذاعية متعددة تبث على مدار الساعة على المستويين المحلي والدولي بما يمكن توضيحه في النقاط التالية:

أولا: شبكة البرنامج العام

تعد شبكة البرنامج العام أهم شبكات الإذاعة المصرية باعتبارها الشبكة التي تضم الإذاعة الأم التي بدأت ارسالها في الحادي والثلاثين من مايو عام 1934م؛ ويبلغ مجموع ساعات ارسالها اليومي 36 ساعة تبث من خلال إذاعتين هما:

إذاعة البرنامج العام؛ وهي الإذاعة الأم والصوت الرسمي للدولة المصرية وتبث ارسالها على مدار 24ساعة يومياً.

إذاعة الكبار؛ وهي من الإذاعات المتخصصة؛ وتخدم فئة المستمعين من كبار السن؛ ويبلغ مجموع ساعات ارسالها اليومي يبلغ 12 ساعة يومياً.

ثانياً: شبكة صوت العرب

بدأت تلك الشبكة بإذاعة واحدة هي إذاعة صوت العرب عام 1953م؛ وسميت بعد ذلك بالشبكة العربية قبل أن يتغير اسمها إلى شبكة صوت العرب في تاريخ لاحق؛ وتضم هذه الشبكة ثلاث إذاعات هي:

إذاعة صوت العرب؛ وهي الإذاعة الرئيسية بالشبكة وتقدم ارسالها على مدار 24 ساعة يوميا بما يخدم وجهة النظر المصرية تجاه القضايا العربية والإقليمية والدولية.

إذاعة فلسطين؛ وهي إحدى خدمات الشبكة وهي إذاعة معنية بالأساس بالشأن الفلسطيني؛ وإبراز جهود مصر في خدمة القضية الفلسطينية؛ وتبث ارسالها لمدة 11 ساعة يومياً

إذاعة وادي النيل؛ تعد هذه الإذاعة من إذاعات القديمة حيث بدأت ارسالها لأول مرة تحت شعار ركن السودان من القاهرة قبل أن يتغير اسمها فيما بعد إلى إذاعة وادي النيل ترتيباً على التكامل المصري السوداني الذي تم في أواخر السبعينيات من القرن الماضي؛ وهي إحدى خدمات الشبكة؛ وتعنى بالشأن السوداني؛ وخريطتها البرامجية توضع بالتشاور مع الأشقاء في السودان بما يخدم وجهة النظر المصرية؛ ويحقق مصالح الشعبين والدولتين؛ ويبلغ مجموع ساعات ارسالها اليومي تبلغ 6 ساعات.

ثالثاً: شبكة الشرق الأوسط

تضم هذه الشبكة إذاعة واحدة هي إذاعة الشرق الأوسط؛ وتبث إرسالها على مدار الساعة؛ وقد تم بثها لأول مرة عام 1964م وعرفت وقتها بالشبكة التجارية حيث كانت وما تزال معنية بإذاعة الإعلانات التجارية بين برامجها وفقراتها التي تميزت بالخفة والرشاقة والتنوع من اجل جذب المستمعين وإعلانات المهتمين بالدعاية لمنتجاتهم.

رابعاً: شبكة القرآن الكريم

وتضم هذه الشبكة إذاعة واحدة هي إذاعة القرآن الكريم؛ وهي خدمة معنية بإذاعة التلاوات القرآنية والابتهالات والاحتفالات الدينية من شتى ربوع الجمهورية؛ بالإضافة إلى الفتاوى والتفسير وكل ما يهم شأن الأسرة المسلمة؛ وتبث الشبكة ارسالها على مدار الساعة بمجموع 24 ساعة يومياً

وقد بدأت هذه الشبكة ارسالها لأول مرة تحت مسمى إذاعة المصحف عام 1965م قبل أن تدخلها البرامج في فترة لاحقة وبما لا يطغى على الأوقات المخصصة للتلاوات.

خامساً: شبكة الشباب والرياضة

وتضم هذه الشبكة إذاعة واحدة هي إذاعة الشباب والرياضة؛ وتبث ارسالها على مدار اليوم بواقع 24 ساعة يومياً؛ وهي معنية في الأساس بالموضوعات المتعلقة بالشباب؛ بالإضافة على اضطلاعها بتغطية كافة الألعاب الرياضية والأنشطة والفعاليات المتعلقة بها.

وقد بدأت كخدمة إذاعية عام 1975م تحت مسمى إذاعة الشباب وكان مجموع إرسالها لا يتعدى الساعتين يومياً؛ وقد زيدت بعد ذلك إلى 6 ساعات عام 1982م بعد أن تم ضم الرياضة إليها وصار شعارها & إذاعة الشباب والرياضة&؛ ثم زيدت الساعات إلى 11 ساعة يومياً عام 1990م بعد إلغاء إذاعة الشعب؛ قبل أن تتحول إلى شبكة إذاعية تبث على مدار اليوم عام 1996م

سادسا: الشبكة الثقافية

وتضم هذه الشبكة ثلاث خدمات إذاعية هي:

إذاعة البرنامج الأوربي المحلي؛ وتقدم هذه الخدمة مادتها بعدة لغات أوروبية هي الإنجليزية؛ والفرنسية؛ والألمانية؛ والإيطالية؛ وذلك للجاليات الأجنبية المقيمة بمصر وللمهتمين بصفة عامة وتبث ارسالها على مدار اليوم وبواقع 24ساعة يومياً

إذاعة البرنامج الثقافي؛ وهي خدمة إذاعية معنية بتقديم الثقافة الرفيعة للمستمعين باعتبارها إذاعة متخصصة في هذا الشأن وتخاطب الصفوة، وتقدم خدماتها بواقع 12 ساعة يوميا؛ وقد بدأت تلك الإذاعة إرسالها لأول مرة تحت شعار إذاعة البرنامج الثاني؛ ثم تغير اسمها فيما بعد إلى إذاعة البرنامج الثقافي.

إذاعة البرنامج الموسيقي؛ وهي خدمة إذاعية معنية بتقديم الروائع الموسيقية العالمية من سيمفونيات وغيرها؛ فضلاً عن الموسيقى الكلاسيكية والخفيفة وموسيقات الشعوب وتقدم إرسالها على مدار اليوم بواقع 24 ساعة يوميا

سابعا: شبكة الإذاعات الإقليمية

تعد شبكة الإذاعات الإقليمية واحدة من أكبر الشبكات الإذاعية؛ ورسالتها هي خدمة المواطنين في شتى أرجاء الجمهورية من خلال إذاعاتها المحلية المنتشرة في أقاليم الجمهورية المختلفة كما هو موضح بعد:

إذاعة القاهرة الكبرى؛ وهي إذاعة تخدم إقليم القاهرة الكبرى المكون من ثلاث محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية؛ وهذه الإذاعة هي الإذاعة المركزية لباقي الإذاعات الإقليمية؛ وتبث إرسالها على مدار اليوم بواقع 24ساعة يومياً.

إذاعة الإسكندرية المحلية؛ وهي أقدم إذاعات الشبكة الإقليمية؛ وتبث من مدينة الإسكندرية؛ وتخدم إقليم غرب الدلتا والذي يشمل محافظتي الإسكندرية والبحيرة؛ ويبلغ مجموع ساعات ارسالها اليومي 19 ساعة.

إذاعة وسط الدلتا؛ تبث هذه الإذاعة من مدينة طنطا؛ وتحدم إقليم وسط الدلتا والذي يشمل محافظات الغربية؛ كفر الشيخ؛ المنوفية؛ الدقهلية؛ والشرقية، ويبلغ مجموع ساعات إرسال هذه الخدمة 18 ساعة يومياً.

إذاعة القناة؛ تبث تلك الإذاعة إرسالها من مدينة الإسماعيلية؛ وتخدم محافظات إقليم القناة المكون من محافظات السويس؛ والاسماعيلية؛ وبورسعيد ؛ويبلغ مجموع ساعات إرسالها اليومي 16 ساعة يومياً.

إذاعة شمال سيناء؛ وتبث ارسالها من مدينة العريش وتخاطب مستمعي محافظة شمال سيناء ويبلغ مجموع ساعات إرسالها اليومي 16 ساعة يومياً.

إذاعة جنوب سيناء؛ تبث تلك الإذاعة إرسالها من مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء ومجموع ساعات إرسالها اليومي يبلغ 16 ساعة يومياً.

إذاعة شمال الصعيد؛ وتبث تلك الإذاعة إرسالها من مدينة المنيا وتخدم إقليم محافظات شمال الصعيد المكون من محافظات بني سويف؛ الفيوم؛ المنيا؛ وأسيوط؛ ويبلغ مجموع ساعات إرسالها اليومي 16 ساعة.

إذاعة جنوب الصعيد وتبث تلك الإذاعة إرسالها من مدينة أسوان وتخدم مستمعي إقليم جنوب الصعيد الذي يضم محافظات سوهاج، قنا؛ الأقصر؛ وأسوان؛ ويبلغ مجموع ساعات ارسالها اليومي يبلغ 16 ساعة.

إذاعة الوادي الجديد وتبث تلك الإذاعة إرسالها من مدينة الخارجة وتخدم مستمعي مدن وقرى وواحات نلك المحافظة مترامية الأطراف؛ وتخدم تلك الإذاعة مجموعة من المكاتب والمراسلين في مجموعة من المدن منها الداخلة؛ والفرافرة؛ وغيرها؛ ومجموع ساعات إرسالها اليومي يبلغ 16 ساعة.

إذاعة مطروح؛ وتبث تلك الإذاعة إرسالها من مدينة مرسى مطروح وتخدم مواطني محافظة مطروح شاسعة المساحة؛ كما يوجد لتلك الإذاعة مكتب في واحة سيوة لنقل فعاليات الواحة المختلفة؛ ويبلغ مجموع ساعات إرسالها اليومي 16 ساعة.

الإذاعة التعليمية؛ وهي خدمة إذاعية تهتم بتقديم الدروس والمراجعات الخاصة بالشهادات الدراسية؛ من خلال نخبة من معلمي وموجهي المواد الدراسية بوزارة التربية والتعليم؛ كما تحتوي خريطتها فضلاً عن ذلك على مجموعة من البرامج والأخبار التي تناسب طبيعة مستمعيها لإحاطتهم بكافة قضايا الوطن؛ ويبلغ مجموع ساعات ارسالها اليومي 19 ساعة.

إذاعة صوت مصر من حلايب؛ وهي إذاعة تم إنشاؤها منذ عدة سنوات لخدمة المواطنين في كل من حلايب والشلاتين؛ وقد ظلت تلك الإذاعة وحتى نهاية عام 2019م تتبع شبكة صوت العرب؛ ثم تم نقل تبعيتها إلى شبكة الإذاعات الإقليمية باعتبارها إذاعة محلية، ويبلغ مجموع ساعات إرسالها اليومي 8 ساعات.

ثامناً: شبكة الإذاعات الموجهة

تعد شبكة الإذاعات الموجهة واحدة من أكبر الشبكات الإذاعية؛ وتضم عدة خدمات إذاعية موجهة إلى دول العالم الخارجي لتنقل وجهة نظر مصر تجاه القضايا المختلفة إلى المستهدفين بالخدمة؛ وتبث الشبكة إرسالها على مدار اليوم بأكثر من 30 لغة منها: الإنجليزية؛ الفرنسية؛ الفارسية؛ التركية؛ العبرية؛ الهاوسا؛ الزولو؛ الأردو؛ والدري؛ وغيرها من اللغات؛ ويبلغ مجموع ساعات البث اليومي لإذاعات شبكة الإذاعات الموجهة نحو 61 ساعة يومياً.

وفضلاً عن الشبكات الإذاعية الثماني بخدماتها المختلفة؛ توجد إذاعتان قائمتان بذاتهما؛ ويتبعان رئيس إذاعة مباشرة هما:

إذاعة الأغاني

وإذاعة ماسبيرو .FM:

إذاعة الأغاني وهي إذاعة متخصصة في بث فنون الغناء لكبار المطربين والمطربات الذين اثروا الحياة الغنائية والفنية وتبث هذه الإذاعة ارسالها على مدار الساعة وبإجمالي ساعات بث يومية تبلغ 24 ساعة.

إذاعة ماسبيرو FM وهي إذاعة مهتمة بإذاعة كنوز إذاعة المصرية من البرامج والدراما والأحاديث المباشرة والحوارية وغيرها من المواد الترائية التي تزخر بها مكتبة الإذاعة ويبلغ عدد ساعات ارسالها اليومي 12 ساعة يومياً.

علماً بأنه توجد إذاعات حكومية أخرى سوف نتناولها في مقالنا القادم،،،،

يتبع..