الخميس 23 سبتمبر 2021 07:20 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

«تموين المنوفية» : توريد 6 آلاف و534 طنا من القمح المحلي

الجارديان المصرية

كشف المحاسب عاطف الجمال، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمنوفية، عن توريد 6 آلاف و534 طنا من القمح، مشيرًا إلى انتظام عملية توريد المحصول ، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال اللجان المختصة لاستلام الأقماح بالمتابعة اليومية والمراقبة لعمليات المحصول من المزارعين، مع استمرار عمليات التوريد حتى نهاية موسم الحصاد.

وأكد “الجمال” أن كافة الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة بدأت في استقبال محصول القمح 20 إبريل الجاري حسب الضوابط المقررة، موضحاً أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت 14 موقعا ما بين صوامع وشون وهناجر، بينها 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعى المصري تستخدم كمراكز تجميع و4 صوامع مؤجرة لصالح شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا وصومعتين تتبعان الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

وأضاف أنه تم استبعاد الشون الترابية خوفاً على المحصول من العوامل الجوية، مشيراً إلى أن مواقع التخزين بالمحافظة تستوعب الكميات المنتجة وما يزيد علي ذلك، مؤكداً أنه طبقاً للقرار الوزارى رقم 63 لسنة 2021 تم تحديد أسعار توريد القمح لهذا الموسم وتتراوح ما بين 705 إلى 725 جنيها وفقاً لجودة المحصول.

وفي سياق متصل، أكد أن وزير التموين سيتابع عمليات توريد القمح بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على المزارع وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لهم، كما أكد أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التوصيات الفنية للنهوض بقطاع الزراعة حفاظاً على إنتاجية الفدان.

وبدأت مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات في استلام محصول القمح المحلي من المزارعين بسعر 725 جنيها للإردب، وفقا لما أعنله الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطا.

وسيتم توريد الأقماح بنقاط الاستلام بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين و4 أعضاء آخرين هم عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القباني المسئول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي.