الأربعاء 20 أكتوبر 2021 03:27 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

محافظات

بدء موسم حصاد القمح جنوب بورسعيد

الجارديان المصرية

شهد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الخميس، موسم حصاد القمح بأحد الحقول الزراعية جنوب المحافظة، حيت يتم زراعة القمح بها علي مساحة 15600 فدان، بينهم 3200 فدان بمنطقة سهل الطينة والمتبقي بمنطقة الجنوب، وتعطي المساحة المنزرعة 18 أردبا للفدان.

وأكد المحافظ أن بورسعيد قطعت شوطا كبيرا في التنمية الزراعية ، وحققت نجاحات كبيرة، سواء في تنوع المحاصيل أو زيادة الانتاجية، مما دفع إلي دراسة زيادة أراضي ومساحات الرقعة الزراعية .

وشدد "الغضبان" علي تسهيل إجراءات تسلم القمح من المزارعين، طبقا للنظام والاسعار المحددة من وزارة الزراعة، مضيفا أن ارضي بورسعيد تعد الأجود من حيث التربة والإنتاجية التي تزداد بصورة دائمة، خاصة ان تلك الاراضي بذل فيها مجهودات كبيرة لتحويلها من أرض مالحة وقولية إلي أخرى تنتج مختلف المحاصيل من خضروات وفاكهة.

وأشار إلي ان ماشهده أثناء حصاد القمح يدل علي ان بورسعيد تسير بخطي ثابتة في المجال الزراعي، ولفت بان الاراضي الزراعية بالجنوب تعد من الاراضي الواعدة وتتميز بموقعها بجانب المناطق السكانية والصناعية، مؤكداً أنه تم توريد 391 طن للصوامع والشون خلال 2021 .

يذكر أن ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، قد تابع العمل داخل مطحن شرق الدلتا بمنطقة القابوطي، وذلك لمتابعة سير العمل ومدى جاهزية المطحن لاستقبال موسم توريد الأقماح لعام 2021.

وأعلن "ناصر ثابت" سعر توريد أردب القمح لعام 2020/2021، بنحو 725 جنيها لدرجة نقاوة 23.5، 715 جنيها لدرجة نقاوة 23، نحو 705 جنيهات لدرجة نقاوة 22.5، وذلك من خلال بصومعة شرق الدلتا بالقابوطى بمنطقة السيد متولي.

وأشار وكيل تموين بورسعيد أنه تم تشكيل لجنه تقوم بالمتابعة اليومية لمواجهة أي معوقات أو مشكلات قد يعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة، وكذلك متابعة المطاحن والصوامع بصورة دورية للوقوف على مدى جاهزيتها خلال موسم توريد الأقماح لعام 2021.