الجمعة 17 سبتمبر 2021 11:26 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الإعلامية نجلاء حمدى تكتب : (اللى مالوش كبير)..مسلسل مالوش مثيل

الإعلامية نجلاء حمدى
الإعلامية نجلاء حمدى

وسط زحام المسلسلات الرمضانية وجدتنى حريصة كل الحرص على متابعة مسلسل "اللي مالوش كبير"، تأليف المبدع بالوراثة عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري، الذي يُشكل معه دويتو (ثنائياً ناجحاً).

ورغم أنها ليست المرة الأولى، التي يجتمع فيها الزوجان ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي في بطولة مسلسل درامي؛ إذ فعلاها من قبل في مسلسل (لآخر نفس) عام (2019)، إخراج حسام علي،
ظننت فى البداية بأن "اللي مالوش كبير" ليس سوى استثماراً لاسم الثنائي والضجة التي تُثار بين الحين والآخر حولهما، وأيضاً نجاح مسلسل "ونحب تاني ليه"، الذي قامت ياسمين عبد العزيز ببطولته، في رمضان الماضي، مع نفس المؤلف والمخرج .
ولا انكر ان اسم المسلسل "اللي مالوش كبير" شدنى كمصطلح شعبوى بسيط، واتساع مدلوله ليشمل طبقات اجتماعية عدة تبحث عن "الكبير" بمعنى الظهر والسند والدعم، بينما في المجتمع من ليس في حاجة مُطلقاً إلى القوة والجاه والنفوذ، لأنه يملكهم بالفعل، وهو ما أتاح للكاتب حرية الانتقال بين أنماط شعبية وأرستقراطية كثيرة، وصنوف كثيرة من البشر، تعكس حال المجتمع، مع إفساح المجال لصدام الطبقات، وتبرير وجود مشاهد الإثارة "الأكشن".
إذا نظرنا للبعد السياسى لمسلسل "اللي مالوش كبير" ، سُندرك أنه يرصد انقسام مجتمع إلى طبقات متناحرة، إحداها مُستغلة بكسر الغين، والأخرى مُستغلة بفتح الغين، تقاوم كل طبقة من أجل تحسين وضعها الاجتماعي والاقتصادي، بينما يبرز عامل الفقر، كمؤثر محوري في الصراع، جنباً إلى جنب مع تدهور القيم والأخلاق، في المجتمع، وتفشي الانتهازية والوصولية والنفاق، التي كانت سبباً في تعجيل عائلة عبده زكريا المصري (فتوح أحمد)، بتزويج ابنتها غزل (ياسمين عبد العزيز)، من عابد تيمور (خالد الصاوي)، رجل الأعمال، فاحش الثراء، في "صفقة" تغاضت فيها العائلة، عن فارق السن بينهما، و"ساديته" طمعاً في الاستفادة من هيبته ونفوذه في القفز بها، في حراك ملحوظ من الطبقة الشعبية إلى الطبقة التي يكن لها المجتمع كل الاحترام، لكن الزوجة الشابة تضيق بأمرها وحياتها، وتجد في الشاب سيف الخديوي (أحمد العوضي) ضالتها وخلاصها، رغم أنه "بلطجي"!
فرصة ثمينة لاستعراض ظواهر بشرية، سيطرت فجأة على المجتمع كالانتهازي والوصولي والجشع والمنافق والاتكالي، و غيرهم من معتنقى (فقه المصلحة)، لكن اللافت أن الكاتب لم يعثر على شخصية سوية يمكن الاعتداد بها، بينما ترك نفسه لغواية العنف ضد المرأة (لكمات رجل الأعمال لزوجته، وضرب رأسها أكثر من مرة في الجدار)، وكأنه يُكرسه، بدلاً من أن يناهضه، ويستنكره.
"اللي مالوش كبير" بمثابة وجبة دسمة من الدراما الاجتماعية، التي تجمع بين التشويق والإثارة والحركة والرومانسية، وتحليل الوضع الاجتماعي والسياسي الراهن، بشكل غير مباشر، وهو ما كان سبباً في الالتفاف الجماهيري غير المتوقع، حول المسلسل والاشادة بالجميع، ابتداء من المخرج مصطفى فكري، مروراً بالمؤلف عمرو محمود ياسين، وصولاً إلى طاقم الممثلين، الذي فاجأنا بأداء مُغاير مثل أحمد العوضي وياسمين عبدالعزيز وخالد الصاوي وخالد سرحان ودينا فؤاد.

c2e2842edbd186d87b1e801450f1ca39.jpeg
مسلسل اللى مالوش كبير عمرو محمود ياسين ياسمين عبدالعزيز احمد العوضى خالد الصاوى المخرج مصطفى فكرى