السبت 25 سبتمبر 2021 11:27 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوادث ومحاكم

مصرع عامل في حريق التحالف القومي للبتروكيماويات بـ«بحوث البترول»

الجارديان المصرية

لقي عامل بمعهد بحوث البترول مصرعه إثر إصابته في حريق ضخم التهم مشروع "تحالف البتروكيماويات" بالمعهد، وأدى إلى إلحاق الضرر ببعض محتويات المشروع وبعض الأجهزة التى تقدر استثماراتها إلى ما يقرب من 20 مليون جنيهاً.

حريق التحالف القومي للبتروكيماويات بمعهد بحوث البترول

وكان معهد بحوث البترول المصري أعلن أمس الجمعة، أنه شب حريق بموقع مشروع "تحالف البتروكيماويات" بالمعهد، وأدى إلى وفاة عامل يدعى راضى عفيفي، أحد أفراد أسرة المعهد، كما إلحاق الحريق الضرر بمشروع التحالف القومي للبتروكيماويات.

معهد بحوث البترول ينعى شهيد الواجب

ونعى معهد بحوث البترول المصري، راضي عفيفي، مؤكداً أنه شهيد الواجب، الذي وافته المنية أثناء تأدية عمله، كما أعرب الدكتور ياسر مصطفى مدير المعهد عن خالص تعازيه لأسرة الفقيد وذويه سائلا الله العلى القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهلة والعاملين بالمعهد جميعأ الصبر والسلوان.

وقال معهد بحوث البترول، إنه فور اندلاع الحريق تم التواصل بإدارة الحماية المدنية وسيارات الإطفاء وكذلك سيارات الإطفاء الخاصة بشركات البترول، التي قامت بواجبها المهني على أكمل وجه، وتمكنت من السيطرة على الحريق، وتباشر النيابة العامة حالياً التحقيق للوقوف على أسباب الحريق.

إنشاء مشروعات وتحالفات ذات مردود اقتصادي

وتم إنشاء التحالف القومي للبتروكيماويات المحترق عام 2017 بمعهد بحوث البترول ضمن مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتي تستهدف تقديم النماذج الأولية لمجتمع الصناعة وربط الجهود المتناثرة في كيانات كبيرة تتضافر فيها العديد من الجهود لتحقيق مستهدفات البحث العلمي وعلى رأسها ربط البحث العلمي بالصناعة وتعظيم الدور البحثي و التنموي والبيئي في إنشاء مشروعات وتحالفات ذات مردود اقتصادي وبيئي يعود بالنفع على الدولة المصرية.

كما كان التحالف القومي للبتروكيماويات يسهم في إجراء العديد من الأبحاث التي تستهدف تطوير المنتجات الحالية، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية من المطهرات 100 ألف لتر يوميًا يتم توزيعها علي ما يقرب من 100 منشأة وهيئة ومستشفى جامعي وخلافه.

توفير كيماويات معالجة الحقول وتقديم التحاليل

وكان يقوم معهد بحوث البترول من خلال المراكز الخدمية المختلفة بتقديم العديد من الخدمات ذات القيمة المضافة من خلال توفير كيماويات معالجة الحقول وتقديم التحاليل والاستشارات المختلفة والأنشطة الخدمية الأخرى، والتي تعود بالنفع على شركات البترول حيث تعتبر خدمات متميزة الكفاءة وبتكاليف منخفضة.

كما كان يقوم بعدة أنشطة للمساهمة فى الحد من انتشار فيروس كورونا، ومن أهمها إنتاج كل المطهرات التى تستخدمها المستشفيات والجامعات الحكومية والخاصة لأعمال التطهير والتعقيم لمواجهة الفيروس.