الجمعة 17 سبتمبر 2021 01:49 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

مستشار أردوغان : بعثة دبلوماسية تركية تزور مصر الأسبوع القادم

الرئيسان السيسى واردوغان
الرئيسان السيسى واردوغان

من المقرر أن تصل بعثة دبلوماسية تركية إلى القاهرة الأسبوع المقبل. ستجري البعثة مناقشات مع مسؤولين مصريين رفيعي المستوى بشأن تعاون البلدين لإنهاء الحرب في ليبيا والعمل على عودة الاستقرار في البلد الذي مزقته الحرب الأهلية.
وتشير التحركات التركية الأخيرة إلى رغبة أنقرة في إنهاء الأزمات مع عدد من الدول العربية تأتي في مقدمتها مصر
يٌنتظر أن تصل الأسبوع المقبل بعثة دبلوماسية تركية إلى مصر. وقال متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إن المحادثات التي ستُجرى بين تركيا ومصر الأسبوع المقبل يمكن أن تسفر عن تعاون متجدد بين القوتين الإقليميتين المتباعدتين وتساعد في الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في ليبيا.
وبدأت تركيا في الآونة الأخيرة العمللإعادة بناء العلاقات مع مصر ودول الخليج في محاولة للتغلب على الخلافات التي تركت أنقرة معزولة على نحو كبير في العالم العربي.
وقال إبراهيم كالين مستشار أردوغان والمتحدث باسم الرئاسة التركية في مقابلة إن هناك اتصالات بين رؤساء أجهزة المخابرات ووزيري خارجية البلدين، وإن بعثة دبلوماسية تركية ستزور مصر أوائل مايو،
وأضاف: "بالنظر إلى الحقائق على أرض الواقع، أعتقد أن من مصلحة البلدين والمنطقة تكمن في تطبيع العلاقات مع مصر".
وفي لفتة إلى القاهرة الشهر الماضي، طلبت تركيا من قنوات التلفزيون الإخوانية العاملة على أراضيها تخفيف حدة الانتقادات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقال كالين: "التقارب مع مصر... سيساعد بالتأكيد الوضع الأمني في ليبيا لأننا نعي تماماً أن لمصر حدودا طويلة مع ليبيا، وقد يشكل ذلك في بعض الأحيان تهديداً أمنياً لمصر".

بعثة دبلوماسية تركية مستشار اردوغان مصر تركيا ليبيا