الثلاثاء 18 مايو 2021 09:48 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

تنظيم الهجرة : توفير مظلة حماية للمصريين بالخارج

الجارديان المصرية

قالت الدكتورة جيهان جادو عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا، إن تشكيل الحكومة للجنة تهدف لصياغة قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج، وتحديد مدة الانتهاء منه خلال شهرين، أمر في غاية الأهمية خاصة وأن القانون طالب بتفعيله جموع المصريين بالخارج.

وأضافت "جادو" في تصريحات صحفية أن قانون تنظيم الهجرة ودعم ورعاية المصريين بالخارج يسهم في توفير الرعاية والحماية القانونية للمصريين بالخارج وهو ما يحتاجونه بشدة نظرا للمشكلات التي من الممكن أن تقابلهم وتحتاج استشارات قانونية.

وأضافت أن أهمية القانون تأتي في تقديم الرعاية والحماية القانونية في كافة الأمور التي تحتاج إلى نصوص قانونية، حيث يوفر مظلة لحماية حقوق المصريين بالخارج، وبتنظيم عمل الكيانات المصرية في الخارج بما يتناسب مع الرؤي الجديدة لمصر وتفعيل دورهم على أسس منصوص عليها قانونيا.
وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بشأن تشكيل لجنة لسرعة الانتهاء من القانون تمهيدا لعرضه على البرلمان وإقراره نهائيا، وذلك بعد أن عكفت وزارة الهجرة على إعداده منذ فترة طويلة.

ويضم تشكيل اللجنة ممثلين من وزارات الدفاع والهجرة والخارجية والعدل والمالية والداخلية وشئون المجالس النيابية وممثلين من الجهات المعنية، وستقوم اللجنة بدراسة قانون تنظيم الهجرة وإجراء التعديلات اللازمة عليه وصياغته بصورته النهائية.

ووفقا للقرار فإن اللجنة ستعد تقريرا بنتائج أعمالها وتوصياتها حول القانون بصورته النهائية، وذلك خلال شهرين تمهيدا لعرض القانون على مجلس الوزراء للموافقة عليه ومن ثم إرساله لمجلس النواب.

ويهدف مقترح القانون، الذي تقدمت به وزارة الهجرة، إلى تنظيم العلاقة بين المصريين في الخارج والدولة المصرية، حيث يضم القانون المقترح بابا يختص بشؤون الهجرة وآخر يختص بصندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج، وقد تم عرضه على لجنة الإصلاح التشريعي بوزارة العدل، والتي بدورها أبدت بعض الملاحظات لمناقشتها في الوزارات المعنية، ثم تم الانتهاء منه وإرساله إلى مجلس الوزراء الذي أصدر قرارًا بتشكيل لجنة للوصول إلى الصيغة المثلى التي تحقق مصالح المواطنين في الخارج وتلبي مطلبا رئيسيا لهم.