السبت 18 سبتمبر 2021 12:21 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مدارس وجامعات

حامد الأطير يسأل : د. نورهان الشيخ...هل تصبح أول سيدة ترأس جامعة القاهرة ؟

 د. نورهان الشيخ.
د. نورهان الشيخ.

من بين 7 أسماء وردت بالقائمة المبدأية التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات للمترشحين لرئاسة جامعة القاهرة العريقة، يبرز اسم الدكتورة نورهان السيد عبد الحميد الشيخ الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كأول سيدة مصرية تسعى وتطمح لشغل هذا المنصب بدعم عدد كبير من زملائها وزميلاتها بجامعة القاهرة والجامعات الأخرى، لتحقق الحلم الغائب ولتُكمل اللبنة الناقصة في بنيان حقوق ومكانة المرأة المصرية، التي طرقت وتبوأت في العصر الحديث العديد من المراكز القيادية والمناصب العليا في كافة مؤسسات ووزارات الدولة المصرية.
حيث شغلت منصب الوزير والسفير وعمادة الكليات والقاضي والضابط، ولم يتبق لها إلا رئاسة الجامعة ليتم البنيان ويتحقق التمكين للمرأة المصرية بشكل شامل وكامل غير منقوص.
وكان المجلس الأعلى للجامعات قد أعلن يوم 29إبريل الماضي القائمة المبدأية للأسماء المرشحة على منصب رئيس جامعة القاهرة، وضمت 7 أسماء هم، الدكتور نورهان الشيخ الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور صبري محمد السنوسي عميد كلية الحقوق، والدكتور خالد فاروق العامري عميد كلية الطب البيطري السابق، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة الحالي، والدكتور هيثم محمد الحافظ أستاذ العلاج الطبيعي، والدكتور هشام يوسف محمد وكيل كلية الطب البيطري والدكتور محمد مصطفى لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات.
ولأن الدكتورة نورهان الشيخ هي أول سيدة مصرية تترشح لهذا المنصب ساعية لإعادة أمجاد المرأة المصرية العظيمة وسيرتها الأولى على مر العصور، فقد توجب علينا إلقاء الضوء على مشوارها وتاريخها منذ تخرجها، وقد شغلت د. نورهان المواقع التالية:
•أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.
•حصلت علي الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة في فبراير 2000، وعلي الماجستير في استراتيجيات التنمية البديلة من معهد الدراسات الاجتماعية في لاهاي بهولندا في ديسمبر 1994، كما حصلت علي دبلومة اللغة الروسية من معهد بوشكين عام 1993.
•تقوم بتدريس العديد من المقررات الدراسية في مجال العلاقات الدولية والسياسة الخارجية، ودراسات روسيا والكومنولث، والدراسات الأوروبية، باللغات العربية والإنجليزية والروسية، ولها العديد من الدراسات والبحوث حول روسيا الاتحادية وكومنولث الدول المستقلة.
•عملت مديراً لمركز الدراسات الأمريكية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (2009- 2011).
•عملت مديراً لوحدة دراسات الشباب وإعداد القادة بجامعة القاهرة (2008-2015).
•عملت رئيساً لوحدة التدريب المتقدم والتعاون الدولي بالمركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، مصر (2005-2013).
•مؤسس ومدير وحدة الدراسات الروسية بجامعة القاهرة في ديسمبر 2018.
•حصلت على وسام الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين من اتحاد الكتاب الروس تقديراً لإسهامها في دفع مسيرة التواصل الثقافي العربي الروسي، يوم 29 يناير 2018.
•حصلت على وسام بوشكين من معهد بوشكين، تقديراً للتميز في تعلم اللغة الروسية، يوم 12 يونيو 1993.
•حصلت على شهادة تقدير للعطاء المتميز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة،2010.
•صدر لها العديد من الكتب والمؤلفات منها "نظرية العلاقات الدولية" و"العلاقات الروسية الأمريكية منذ الحرب الباردة إلى السلام البارد" و"السياسة الروسية تجاه الشرق الأوسط في القرن الحادي والعشرين" و"موقف الاتحاد السوفيتي وروسيا من الوحدة العربية منذ مطلع القرن العشرين" و"عملية صنع القرار في روسيا والعلاقات العربية الروسية" و"دور النخبة الحاكمة في إعادة هيكلة السياسة الخارجية: دراسة للحالة الروسية 1985-1996".
•لها عشرات من الدراسات والبحوث والمقالات بالعربية والإنجليزية والروسية.
الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عثمان الخشت ستنتهي رئاسته الحالية لجامعة القاهرة يوم 31 يوليو 2012
وسيتم إعلان القائمة النهائية للمتقدمين وتحديد الجدول الزمني للمقابلات بمقر مبنى أمانة المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بعد نظر الطعون من قبل لجنة البت في الطعون يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو 2021، وبعد تسليم أوراق المتقدمين لأعضاء اللجنة يوم الثلاثاء الموافق 18 مايو 2021.