الإثنين 18 أكتوبر 2021 01:03 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

الاتحاد الأوروبي يسعى لتشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع

الجارديان المصرية

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إن 14 من دول الاتحاد، منها ألمانيا وفرنسا، اقترحت تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع تكون قادرة على التدخل مبكرا في الأزمات الدولية، وذلك بعد عقدين من محاولة سابقة.
وذكر المسؤول أن الدول تقول إنه ينبغي للاتحاد أن يشكل قوة مؤلفة من 5000 جندي، من الممكن أن تكون مدعومة بسفن وطائرات، لتقديم المساعدة للحكومات الأجنبية الديمقراطية التي تحتاج إلى المساعدة العاجلة.
ويبحث وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي الفكرة غدا الخميس في اجتماع اعتيادي يرأسه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، الذي انتقد التكتل لإحجامه عن التدخل بشكل أكبر في الخارج، لا سيما في دول مثل ليبيا.
والدول الأربع عشرة هي النمسا وبلجيكا وقبرص والتشيك وألمانيا واليونان وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا والبرتغال وسلوفينيا وإسبانيا.
وبفضل قوته الاقتصادية، كان الاتحاد قادرا على تعزيز ”قوة ناعمة“ لبسط نفوذه من خلال التجارة والمساعدات، إلى جانب مهمات عسكرية محدودة في مختلف أنحاء العالم.
وكان الاتحاد يعتمد في العمل العسكري بشكل تقليدي على حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.
إلا أن رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبين، خاصة دونالد ترامب، طالبوا الاتحاد ببذل المزيد من الجهد من أجل أمنه، خاصة لتأمين حدوده، حتى وإن كان حلف شمال الأطلسي لا يزال ملتزما بالدفاع عن أوروبا.