السبت 25 سبتمبر 2021 11:14 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

الطيري يكشف سرقة هشام الجخ لقصائد الشاعر عبد الستار سليم..ويصفه بالأكذوبة البالونية المتضخمة

هشام الجخ
هشام الجخ

في صفحته على الفيس بوك جاء إعلان الشاعر المصري "عزت الطيري" مفصحا عن سرقة جديدة وجه من خلالها أصابع الاتهام للشاعر "هشام الجخ".. حيث أعلن الطيري أن الجخ سرق مربعات الشاعر عبد الستار سليم وقام بالقائها على مسرح ساقية الصاوي ناسبا اياها لنفسه فى أمسية جامعة سيناء " المذاعة على الهواء " علما أن ديوان فن الواو المسروقة منه القصائد مطبوع منذ سنوات طويلة جدا.

صدمة كبرى..

وبدورها اتصلت الوكالة بالشاعر عزت الطيري الذي أكد انه وخلال متابعته لعرض أمسية الجخ على الهواء واجه صدمة كبرى تمثلت بسرقة الجخ لديوان الشاعر عبد الستار سليم، الذي ينسب إليه احياء فن الواو، وهو الديوان الأول في مصر في فن الواو، موسوما بنفس العنوان ( الواو )

عزت الطيري

ويضيف الطيري أنه تابع تمثيل الجخ المعتاد عنه، موضحا أن تسجيل الفيديو لحفل الجخ في ساقية الصاوي سيأتي به أحد الزملاء وسيكشفون السرقات مباشرة وينشرونها على كل وسائل الاتصال ليطلع الجمهور ويطفئ شعراء مصر أكذوبة بالونية متضخمة اسمها "هشام الجخ"، الذي يسطو على (شغل الناس) وينسبه لنفسه، لأنه باختصار ليس لديه وقت ليكتب شعرا، ولم يكتب في حياته سوى بضعة قصائد.

أكذوبة..

ويؤكد الطيري أن ديوان عبد الستار سليم صدر في عام 1995 عن سلسلة أصوات أدبية التابعة لهيئة قصور الثقافة، أي في وقت كان فيه الجخ في ( الروضة) مؤكدا ان هناك مجموعة كبيرة من الشعراء سيلاحقون الجخ ولن يعدلوا عن موقفهم حتى يطفئوا هذه الأكذوبة.

1995 !!!

وبدوره يؤكد الشاعر عبد الستار سليم أنه لم يعرف بسرقة الجخ سوى من الأصدقاء، والذين سجلوا له القصيدة وسمعها ليجدها سرقة متحققة الأركان، مشيرا إلى أن هشام سرق الديوان وقرأه على جمهوره بدون أن يشير أو ينوه بأن القصائد ليست له، وهو يعلم انه يخاطب شريحة من الشباب قد لايعلمون بعائدية بتلك القصائد ولا بديواني الذي نشر منذ وقت طويل في 1995.

عبد الستار سليم:-

التسجيل موجود


ويضيف سليم لوكالة أنباء الشعر: أخشى أن ألقي شعرا فيما بعد لأجد من يخرج ويقول لي هذه لهشام الجخ…‼ مؤكدا على أن التسجيل الموجود لهشام يضعه تحت طائلة القانون، وأنه سيتخذ كل الأطر القانونية لمقاضاة الجخ لكن قبل ذلك فإن لديه مقالا يكشف فيه التفاصيل وسوف يرسله لكل الصحف ووسائل الإعلام خلال الأيام القادمة.

وقد وقفت الوكالة على تفصيلات حادثة السرقة التي أقدم عليها هشام كما يشير أصدقاء الشاعر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقول هشام في ما قرأه بالأمسية..

وامدح فى سيرة نبى زين

...داوا الغزاله واجارها

الدنيا خمرة ونبيز زين

تسكر اذا كنت جارها

بينما يقول عبد الستار سليم

وامدح فى سيرة نبى زين

ضمن الغزالة وجارها

الدنيا دن بنبيذين

تِسكر إذا فُت جارها

ويقول هشام الجخ

أول كــلامــى ح صــلـــى

ع اللـى غـزالـة مـشـت لــه

وأحكـى علـى اللـى حصـل لـى

و . . زرع همومـى ف مشاتـلـه

فيما يقول الشاعر عبد الستار سليم

أول كــلامــى ح صــلـــى

ع اللـى غـزالـة مـشـت لــه

وأحكـى علـى اللـى حصـل لـى

و . . زرع همومـى ف مشاتـلـه

ويقول هشام الجخ

الـدنـيـا لا تـســوى قـنـديـل

ولا تـسـوى انـــك تـطـاطـى

مــا يقـنـدل العيـشـة قنـديـل

غيـر صحبة ابـو أصـل واطــى

ويقول عبد الستار سليم

الـدنـيـا لا تـســوى قـنـديـل

ولا تـسـوى انـــك تـطـاطـى

مــا يقـنـدل العيـشـة قنـديـل

غيـر مشـى ابـو أصـل واطــى

يذكر أن عبد الستار سليم وكما يقول عنه الناقد د.أحمد مجاهد في أحد مقالاته " على الرغم من أن الشاعر عبد الستار سليم شاعر فصحى فى الأساس، وله ستة دواوين فصيحة نال عن واحد منها هو"مزامير العصر الخلفى"جائزة الدولة التشجيعية عام 2005،فإن صعيديته القناوية الخالصة قد قادته إلى جمع ودراسة فن الواو فى كتاب ضخم يتألف من أربعة أجزاء صدر الجزء الأول منها عام 2003 ضمن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ومازالت الأجزاء الثلاثة الباقية تنتظر النشر. كما أنه قد واكب هذه الدراسة إبداع متميز فى فن الواو يحمل عنوان"واو..عبد الستار سليم"نشر الجزء الأول منه ضمن سلسلة إبداعات بالهيئة العامة لقصور الثقافة عام 1995، ما الجزء الثاني فمازال ينتظر النشر أيضاً.

فعبد الستار سليم واحد من الأحفاد الشرعيين لابن عروس،ويرى أن الجينات الوراثية لهذا الفن تسرى فى عروق المبدعين من أبناء الصعيد"

# ملف قديم منشور يوم الجمعة 15 إبريل 2011

هشام الجخ عبدالستار سليم عزت الطبرى واو...عبدالستار سليم سرقة الديوان