السبت 4 ديسمبر 2021 01:45 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

«الصحة»: إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا وارد لكن ليس الآن

الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة
الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة

أعلنت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، أن جميع لقاحات كورونا التي تم تسجيلها من قبل منظمة الصحة العالمية تم تسجيلها مقابل التأكد من فعاليتها وكفاءتها على حسب عدد الجرعات.

وأضافت في تصريحات صحفية، أنه تم تسجيل كثير من لقاحات كورونا بجرعتين فقط، خاصة أن الأبحاث الإكلينيكية تمت على إعطاء الفرد جرعتين.

وأوضحت أن الحديث عن وجود جرعة ثالثة وارد لجميع لقاحات كورونا، إلا أنه لن يكون هذا العام، مشيرة إلى أنه سيتم إجراء ذلك بعد دراسة المرحلة من الأبحاث الإكلينيكية وهي الخاصة لحصول الأفراد على جرعتي اللقاح، إذ إن جميع اللقاحات المتوفرة حاليًا حاصلة على موافقة الطوارئ والتي تعني أنها لم تنته بعد من المرحلة الرابعة.

وذكرت وزيرة الصحة، أنه لا يمكن الجزم خلال الفترة الحالية بضرورة وجود جرعات أخرى إضافية لأي لقاح وتحديد موعدها.

تصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبلت الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر، بإجمالي ١٤٠٠ لتر تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، كما استقبلت الوزيرة ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، وذلك صباح أمس الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وأشارت الوزيرة إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر هي خطوة تاريخية، لتصبح مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سوف يتم تصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي.

وأكدت الوزيرة البدء الفوري لتصنيع لقاحات "سينوفاك" في مصانع "فاكسيرا" على أن يتم ضخ مليوني جرعة من اللقاح في مراكز اللقاحات على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهرين، مشيرة إلى أنه من المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

الصحة كورونا