الأربعاء 29 سبتمبر 2021 01:14 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

”الصحة العالمية” تعتمد متخصصين لتشخيص إنفلونزا الطيور للحيوانات

معهد صحة الحيوان
معهد صحة الحيوان

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان ”اعتماد معملين لمعهد صحة الحيوان في تشخيص إنفلونزا الطيور عالميا”.

وفي إنجاز للمؤسسات العلمية في مصر، اعتمدت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE” معملين مرجعيين للمنظمة في مجال تشخيص مرضى إنفلونزا الطيور والبروسيلا على المستوى الدولي، حيث صدرت توصية مفوضية المنظمة للمعايير البيولوجية بالموافقة على إدراج المعملين ضمن قائمة تشتمل على 6 معامل مرجعية تم اعتمادها على مستوى العالم.

وتم اعتماد هذا التقرير من قبل مجلس عموم المنظمة والتصويت على مشروع قرار الاعتماد رسميا بأغلبية الأصوات خلال انعقاد الجلسة العامة لأعضاء المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، بمشاركة رئيس الخدمات البيطرية كممثل رسمي عن مصر وعضو من أعضاء المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

ويأتي هذا الإعلان تأكيدا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بجودة المعامل والمنشآت المرتبطة بالصحة النباتية والحيوانية، وتتجلى أهمية هذا الاعتماد في وصول مصر إلى العالمية والريادة والتميز في مجال التشخيص المعلمي لأمراض الحيوان طبقا لأحدث وأعلى المعايير الدولية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

من جهته، قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج إنجاز غير مسبوق، إذ تقدمت بملف معملي انفلونزا الطيور والبروسيلا في ديسمبر نهاية العام الماضي، إذ فحصته المنظمة وارتأته أنه يطبق المعايير القياسية في التشخيص وأن دقة نتائج الفحوصات تبلغ 100%.
وأكد أن هذه المعامل خضعت للفحص والاختبار، إذ انها معتمدة دوليا ودخلت في توأمة وخضعت لاختبارات عديدة لمعرفة مدى قدرتها على التشخيص، إذ أرسلت المنظمة عينات إلى المعملين لقياس دقة النتائج، وبالفعل كانت هذه النتائج مطابقة بنسبة 100%.

المنظمة العالمية للصحة الحيوانية معملين مرجعيين مرضى إنفلونزا الطيور والبروسيلا المستوى الدولي صحة الحيوان