الإثنين 20 سبتمبر 2021 01:53 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

منوعات

بعد الإعلان عن تطبيقه بالشرق الأوسط..

معلومات لا تعرفها عن جواز سفر إياتا الإلكتروني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) إياتا، أن جواز سفر لقاح «كورونا» أو ما يعرف بـ وثيقة IATA، سيتم اعتماده رسميا من قبل عدة شركات طيران في الشرق الأوسط خلال أسابيع القلية القادمة.
قال «ويلي والش» المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «تلقّينا ردود فعل إيجابية للغاية بشأن تصريح السفر جواز سفر لقاح «كورونا» IATA Travel Pass».

وأضاف المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي:«سيبدأ العمل به في الأسابيع القليلة المقبلة مع عدد من شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط».

ما هي وثيقة إياتا؟
وثيقة IATA هي تطبيق للهواتف الذكية سيمكن الركاب من إنشاء «جواز سفر رقمي»، لتقديم دليل على سجل الاختبارات والتطعيم الذي يمكن مشاركته مع شركات الطيران ومسئولي الهجرة.
وثيقة «إياتا» عبارة عن تطبيق على الهواتف المحمولة يثبت خلو المسافرين من فيروس كورونا المستجد ويمكّن التطبيق المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم.

ويتيح التطبيق للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسّهل عملية السفر لديهم ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.


وأوصت توقعات سابقة للاتحاد الدولي النقل الجوي (إياتا)، بأن حركة الطيران العالمية لن تعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا إلا في حدود العام 2024، خرج الإياتا ليعلن عن وصوله للمرحلة الأخيرة من تطوير «وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر - IATA Travel Pass» الوثيقة الصحية الرقمية التي ستدعم عملية إعادة فتح الحدود وتشغيل قطاع الطيران بشكل آمن.

ووفقا لما أعلنته الإياتا، يضم برنامج الوثيقة أربعة أنظمة مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل المتبادل والتي يمكن دمجها للحصول على حلول شاملة لرحلة المسافر بشكل آمن، والتي تشمل المتطلبات الصحية ومراكز الفحص والتطعيم و جواز سفر إلكتروني.

يشمل برنامج وثيقة إياتا، السجل العالمي للمتطلبات الصحية – الذي يمكّن المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم،والسجل العالمي لمراكز الفحص أو التطعيم – الذي يمكّن المسافرين من العثور على مراكز الفحص والمختبرات في دولة مغادرتهم والتي تتوافق مع معايير الفحص ومتطلبات التطعيم بحسب معايير بلد الوصول.

ويشمل تطبيق المختبرات للأجهزة الذكية – والذي يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع الركاب، وتطبيق السفر اللاتلامسي على الأجهزة الذكية – والذي يتيح للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسّهل عملية السفر لديهم، ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.

وقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي بتطوير هذه الحلول بالتعاون مع مجموعة شركات الطيران الدولية (IAG)، حيث من المقرر إطلاقه إلى جانب الفحوصات ستكون فعالة وآمنة لعودة السفر الدولي والاستغناء عن قوانين الحجر الصحي.

 

اخبار اليوم أخبار اليوم السفر الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA السفر الجوي وثيقة إياتا