الجمعة 6 أغسطس 2021 05:46 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

برلمانيون يعلقون على تصريحات الرئيس السيسي بسبب سد النهضة

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور عبد الحي عبيد، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الأول للمشروع القومي حياة كريمة تؤكد أن الدولة تخطط لملف أزمة سد النهضة بشكل جيد وتدير الملف بطريقة احترافية.

وأوضح، في تصريحاته ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسئولي وزارة الخارجية يؤدون دورهم بشكل كامل في إدارة أزمة السد ويدركون كيفية التعامل مع هذا الملف.

وأضاف أن خطاب الرئيس السيسي تضمن تلميحات عدة منها التأكيد على عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل.

فيما علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أزمة سد النهضة الإثيوبي، بأنه لا يليق بنا أن نقلق أبدًا، وأن هدف مصر من عرض القضية على مجلس الأمن الدولي هو الحصول على اتفاق ملزم بملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الأول للمبادرة الرئاسية ”حياة كريمة”، أن القيادة السياسية المصرية كانت تتعامل مع جميع القضايا بعقل راشد وبتخطيط عميق.

واستكمل الرئيس السيسي أن الحكومة المصرية لم تقدم الوهم للشعب المصري، ولم تحاول دغدغة مشاعر المواطنين، موضحًا أن الدولة تمتلك من الأدوات السياسية والعسكرية والاقتصادية ما يعزز من إنفاذ إرادتنا وحماية مقدراتنا.

وأوضح أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، بمجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الأول لمبادرة حياة كريمة حول ملف أزمة سد النهضة يؤكد أن القيادة المصرية ”حكيمة” والقوات المسلحة قادرة على الحفاظ على الحقوق التاريخية في مياه النيل.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ ”القاهرة 24”، أن مصر لا تتمنى الوصول بكل تأكيد للحل العسكري للأزمة ولكن الوصول لاتفاق ملزم حول تشغيل ومل السد ومن خلال اتفاق قانوني بما لا يضر بمصالح جميع الدول سواء دول المصب أو دولة المنبع خاصة أن مصر لا تمانع أو تعارض التنمية في إثيوبيا دون الإضرار بها.

وتابع أن مصر تسعى منذ 10 سنوات للوصول لاتفاق لأزمة سد النهضة بما لا يضر بمصالحها المائية، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المجتمع الدولي في هذا الأمر لتجنيب المنطقة للصراعات

رئيس لجنة الشئون الخارجية مجلس الشيوخ عبد الفتاح السيسي أزمة سد وزارة الخارجية مصر القيادة السياسية الحكومة المصرية مياة النيل