الخميس 28 مارس 2024 08:04 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

ناقشت السياحة وسد النهضة.. مشاورات سياسية بين مصر والتشيك

جلسة مناقشات سياسية بين مصر والتشيك
جلسة مناقشات سياسية بين مصر والتشيك

عُقد، أمس الأحد، بمقر وزارة الخارجية، جولة مشاورات سياسية بين مصر والتشيك ترأسها السفير د. بدر عبدالعاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير مارتن تلابا، نائب وزير الخارجية التشيكي، وبمشاركة مساعدي وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وليبيا، ونواب مساعدي وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان، والمشرق العربي، وفلسطين.

FB_IMG_1632749848848
جلسة مناقشات سياسية بين مصر والتشيك

واستعرض مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية العلاقات الثنائية المتميزة في المجال السياسي بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتقوية أواصرها في مختلف المجالات، لاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، والطاقة، والتعليم، والذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي والأمن السيبراني، وسبل الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي توفرها المشروعات الكبرى في مصر للشركات التشيكية، بما في ذلك مشروعات إنشاء 14 مدينة ذكية وخضراء جديدة من بينها العاصمة الإدارية الجديدة.

زيادة معدلات السياحة بين مصر والتشيك

كما تطرق السفير عبدالعاطي إلى الأولوية التي توليها مصر لمكافحة جائحة كورونا على المستوى الوطني وللتعاون الدولي في هذا المجال، بما في ذلك فرص تصنيع اللقاحات في مصر لتوفير احتياجات القارة الإفريقية، منوهًا إلى الإمكانات الهائلة للشركة المصرية لتصنيع الأمصال واللقاحات (فاكسيرا) في هذا الصدد.

ومن جانبه، استهل المسئول التشيكي حديثه بتقديم التعازي في وفاة المشير محمد حسين طنطاوي، مؤكدًا الأهمية التي توليها بلاده لتعزيز علاقاتها مع مصر علي كل الأصعدة، بما لها من ثقل إقليمي في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى الزيارات الرسمية المتبادلة بين الجانبين والتي كان آخرها زيارة وزير الخارجية التشيكي إلى مصر.

FB_IMG_1632749846646
جلسة مناقشات سياسية بين مصر والتشيك

كما أكد توافق وجهات النظر بين البلدين حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية التي تم بحثها، بما فيها التعاون الثلاثي في إفريقيا وتحقيق الاستقرار في ليبيا وسوريا.

وقد شهدت المشاورات توافقًا على أهمية زيادة معدلات السياحة الوافدة من التشيك إلى مصر خلال الفترة القادمة، خاصةً في ظل الجهود الهائلة التي تبذلها أجهزة الدولة المصرية للتعامل مع جائحة كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية الصارمة في المقاصد السياحية المصرية.

FB_IMG_1632749844196
جلسة مناقشات سياسية بين مصر والتشيك

كما تناولت جولة المشاورات أيضًا موضوعات سد النهضة الإثيوبي، والوضع في منطقة الساحل والصحراء، ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية، حيث تم استعراض الجهود المصرية لإعادة إعمار غزة وتلبية الاحتياجات التنموية في سائر الأراضي الفلسطينية، ومساعي مصر لتوفير المناخ المواتي لإحياء مسار السلام.