الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:39 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

ارتفاع أسعار زيت التموين على البطاقات

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين إن الوزارة تمثل 40% من سوق الزيت الخليط بينما نحو 60% من القطاع الخاص، ولا نستطيع اجبار الصناع أو التجار على البيع بخسارة أو إلزامهم بالبيع بسعر معين، فكان لابد من أخذ قرار تعديل سعر الزيت حتى لا تحدث تشوهات سعرية تؤدي الى ظهور سوق سوداء.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس الى أن سعر زيت التموين الخليط زنة 800 ملي سيباع بسعر 20 جنيها مقابل 17 جنيها حاليا، فيما ستباع زجاجة لتر الزيت بنحو 25 جنيها مقابل 21 جنيها حاليا، موضحا أن الوزارة قامت من خلال اللجنة العليا للزيوت بعمل دراسة لارتفاع أسعار الزيوت عالميا حيث ارتفعت أسعار الزيت الصويا من 916 دولارا للطن الى 1430 دولار بما يعادل من 14 ألف جنيه إلى 21 ألف جنيه.

وأعلن وزير التموين المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5 شهور مشيرا الى أنه سيتم بدأ من أول نوفمبر المقبل تعديل أسعار الزيت على البطاقة التموينية.

وأضاف أن أسعار النقل والنولون شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية حيث بلغت 3350 جنيه للطن، بالاضافة إلى أن الزيت الخام عند تكريره تصل نسبة الفاقد به من 5 الى 6 % بما يعادل 1243 جنيه للطن، لافتا الى التكلفة الاجمالية لإنتاج طن زيت بعد تكريره تصل الى 26.104 ألف جنيه.

وأوضح الوزير ان استمرار الوضع الحالي دون اتخاذ قرار مع زيادة التضخم سيؤدي الي تشوهات سعرية في السلعة وعودة السوق السوداء من جديد.

وأكد وزير التموين أنه تم حتى الآن صرف مقررات السلع التموينية لشهر اكتوبر الحالي بنسبة 100%.

وزير التموين بطاقة التموين الدكتور علي المصيلحى وزير التموين البطاقة التموينية ارتفاع اسعار الزيت اسعار الزيوت ارتفاع اسعار زيت التموين