الخميس 19 مايو 2022 09:14 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

تحذير من رئيس الوزراء لغير (الملقحين) : لن تدخلوا المنشآت الحكومية

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

قدم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تقريراً حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، والموقف الوبائى على المستويين المحلى والعالمى، إلى جانب الموقف الحالى لتعاقد وتوريد واستهلاك اللقاحات المضادة للفيروس، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.
وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أنه لا دخول للمنشآت الحكومية لغير الملقحين، مؤكدا ضرورة متابعة تنفيذ هذه القرارات، مشيرا إلى أن الدولة وفرت جميع أنواع اللقاحات، وهناك ملايين الجرعات تملكها الدولة حاليا.
وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان فى مستهل التقرير، إلى الموقف الوبائي لفيروس كورونا على المستوى المحلى، موضحاً نسب ومعدلات التغير فى الاصابات بالفيروس، والتى سجلت ارتفاعا ملحوظا مؤخراً على مستوى محافظات الجمهورية، متناولاً الموقف الحالى لحركة الإشغال لمستشفيات الفرز والعزل المخصصة لتقديم الخدمات للحالات المصابة بالفيروس، من خلال العزل الصحى أو العلاجى لها.
وخلال التقرير، تناول الدكتور خالد عبد الغفار، نسبة العينات الإيجابية لفيروس كورونا التى تم عمل تسلسل جينى لها من المواقع المختارة والترصد الروتينى فى الفترة من نوفمبر 2021 وحتى 15 يناير الجارى، والتى أظهرت زيادة نسبة انتشار متحور "أوميكرون"، مشيراً كذلك إلى الحالات المسجلة للمتحور "أوميكرون" على قاعدة البيانات العالمية "GISAID"، ونسب تواجدها فى كل دولة مقارنة بالمتحورات الأخرى.
ولفت الوزير إلى التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية حول مقارنة المتحور "أوميكرون" بباقى المتحورات، والأعراض التي تظهر على المصاب به، مؤكدا أن التقرير أوضح أن متحور "أوميكرون" يصاحبه زيادة في معدل الانتشار ونقص احتمالية الدخول للمستشفيات وشدة المرض، فضلاً عن زيادة احتمالية الإصابة مرة أخرى للحالات التى تمت إصابتها بمتحور"أوميكرون"، كما أكد استمرار اختبار "PCR" فى الكشف عنه.
وتطرق الوزير إلى نتائج فحص الإنفلونزا وكورونا في برنامج ترصد الأمراض الشبيهة بالانفلونزا بالمواقع المختارة بالـ"PCR" حسب الاسابيع الوبائية لعام 2020 وحتى الأسبوع الوبائي الثاني من عام 2022 والمنتهى في 15 يناير الجاري.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الملقحين الحكومة الجارديان المصرية