الأربعاء 19 يونيو 2024 11:54 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوارات

الكاتب الصحفي إسماعيل أبو الهيثم يحاور الكابتن حنفي هليل نجم منتخب مصر وغزل المحلة السابق للحديث عن مباراة الكاميرون

الكاتب الصحفي إسماعيل أبو الهيثم
الكاتب الصحفي إسماعيل أبو الهيثم

هي مباراة القرار الصحيح ، القرار الصحيح في اختيار المدير الفني من قبل ، رغم هوجة الانتقادات اللاذعة التي طالت عناصر كثيرة إبان اختيار كروش مديرا فنيا للمنتخب ، هي مباراة القرار الأصح في التشكيل والطريقة والتغير ، رغم قرار تغيير محمد شريف المفاجيء .
هي مباراة تثبت أهمية اتخاذ القرار الأصح ، والقدرة علي أخذه ، دون تباطيء ، ودون النظر في عواقبه ، مادام الإنسان مقتنع به .
القرار السليم الذي يتخذه الشخص في الوقت المناسب يؤدي إلى نتائج إيجابية والعكس صحيح.
وحول القرار الصحيح في ظهور المنتخب بهذا الشكل الجميل وتحقيق انتصار غالي للغاية ، استضافة (الجارديان المصرية) نجم منتخب مصر وغزل المحلة في عصرها الذهبي الكابتن حنفي هليل للتعليق علي شكل المنتخب ونتيجة المباراة .

-نعم هي مباراة القرار الصحيح في كل شيء ، نجمها الأول المدير الفني الذكي الذي لعب واحدة من افضل مبارياته الفنية في التشكيل وخطة المباراة وحتي التغيرات ، استحق بكل تأكيد تحية الجماهير الغفيرة التي سعدت سعادة بالغة بشكل الفريق ونتيجة المباراة ، حتي وصلت التحية لأعضاء اتحاد الكرة التي اختارت ذلك الجهاز الفني المتميز .بقيادة المهندس احمد مجاهد ، الذي جانبه الصواب في اختياره المتميز ، والذي دحض كل التقولات التي صاحبت الاختيار

# هل التشكيل وطريقة اللعب وإدارة المباراة يعدوا من القرارات الصحيحة ؟

-فعلا وبكل التأكيد كان كل شيء نموذجيا ، ومن حسن التوفيق أن الجميع كانوا علي قدر المسؤولية ، ونجحت عناصره المسجله باسمه في التألق ، حيث تفوق محمد عبد المنعم كالعادة وكل زملاؤه ،قدموا مباراة تليق باسم مصر

# هل يعد قرار تغير محمد النني افضل لاعبي المباراة من القرارات الصحيحة وكذلك عمر كمال عبد الواحد ؟
-نعم وبكل تأكيد نظرا لحصولهما علي الإنذار الثاني وممكن يطردا في أي لحظة فضلا علي عدم اشتراكهما في المباراة القادمة ، فأراد أن يتجنب الطرد ، بجانب إعطاء الفرصة للذان
سيشاركا في المباراة القادمة .

# وبالنسبة لتغيير محمد شريف بعد نزوله بدقائق ، هل يعد من القرارات الصحيحة أيضا ؟

-نعم دفع به رغبة في التسجيل ، ولما تفلتت الفرصة ، وأحس الرجل بدنو ضربات الترجيح ، فضل الدفع بزيزو ، أحسن لاعب في تسديد تلك الضربات ، ولا يقول احد كان من المفروض أن يكون التغير للاعب اخر لعب من البداية ، لأن هذا خطأ ، لأن الرجل خاف أن يحتكما لضربة وضربة ،وراي أن شريف ليس في فورمة التسديد المحكم .

# وماهو القرار السيء من وجهة نظرك ؟

رغم عدم استحقاق كروش للطرد ، إلا أن تعرضه لهذا الموقف كان من الممكن ، أن تهتز ثقة اللاعبين في الحكم وفي أنفسهم ، لولا القيادة الحكيمة لكابتن الفريق العالمي والذي يقوم بدور كبير في تنفيذ استراتيجية الرجل داخل الملعب .
ولكن تجدر الإشارة لعدم تكرار ذلك ، لأن اتخاذ القرارات السيئة ،يؤدي إلي الإحباط وانخفاض المعنويات ،وبمكن أن تتقهقر معه الأداء والنتائج .

# هل القرارات الصحيحة الغير نمطية تحتاج إلي شخصيات قوية ؟
نعم وبكل تأكيد ، فالشخصية القوية لا تميل الي القرارات السهلة أو نمطية ، ولا تخاف من عواقب الأمور ، ويصعب علي كثير من المدربين الدفع بهذه الوجوه الجديدة ، أمام عتاولة افريقيا الذين يلعبون في الملاعب الأوربية .
فالشخصية القوية تغوص وراء الأمور ، لاكتشاف الحلول المثلي بطرق وأفكار مبتكرة ، فضلا علي قناعة اللاعبين بالشخصية القوية ،ولك أن تري رد فعل كل لاعبي الدكة من قرار تغير محمد شريف المفاجيء ، حيث خرجوا جميعا يشدون من أزر شريف ، ويبررون له قرار الرجل .

# هل تتفق معي علي صعوبة اتخاذ القرارات الغير متوقعة ، سواء في إشراك لاعب أو تغير اخر ؟

لاشك أن في ذلك صعوبة ، ولكن الشخصية القوية ، لا تعبأ بمألات القرار ، طالما كانت مقتنعة بما تفعل ، وطالما كان القرار يقع تحت تأثير مفاهيمه وقيمه وآرائه .

# هل تتفق معي في أن الفوز جاء عن جدارة واستحقاق .؟

نعم وبكل تأكيد ، فقد كنا الأخطر ، رغم الاستحواذ الكاميروني ، لأنه استحواذا سلبيا ، بينما اتيحت لنا عدة فرص للتهديف الفعلي ، وهذا ما يحسب للمدرب .
ولكن اريد أن أوجه التحية لكل فرد باسمه علي الروح والهمة ، وان شاء الله نحقق البطولة التي نستحقها .

#من نجم المباراة من وجهة نظرك؟

نجوم المباراة من وجهة نظري بالترتيب ، الدولة ، التي اهتمت بالفريق بالشكل رسخ عند الجميع أهمية الحدث ، ثم الجهاز الفني الذي يتفوق علي نفسه في الإدارة ، ثم كل اللاعبين حتي الذين لم يلعبوا ، لروحهم العالية ، والتي تعد أكبر دافع للتألق ، ثم يأتي دور (ابو جبل) ، جبل مصر الشامخ ، والذي وقع سدا منيعا أمام محاولات الفريق الكاميرون ، كلل بتصديه لضربتي ترجيح

db5c966008c03ea2979e200db9e1a9b5.jpg
الكاتب الصحفي إسماعيل أبو الهيثم الكابتن حنفى هليل مباراة الكاميرون