الجمعة 3 فبراير 2023 11:43 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوادث ومحاكم

اليوم.. النطق بالحكم في اتهام رئيس جامعة دمنهور و10 آخرين بالرشوة

رئيس جامعة دمنهور السابق، فيتو
رئيس جامعة دمنهور السابق، فيتو

تستأنف محكمة جنايات دمنهور بمحافظة البحيرة، المنعقدة بمحكمة إيتاي البارود الابتدائية، اليوم الأحد، محاكمة الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور السابق و10 آخرين المتهمين في تهمة الفساد والرشوة للنطق بالحكم في القضية بعد سماع مرافعة المتهم الأول رئيس جامعة دمنهور عبيد عبد العاطي صالح، حيث يتم عقد المحاكمة بمحكمة إيتاي البارود الابتدائية.

كانت استمعت المحكمة خلال الجلسات الماضية إلى مرافعة دفاع المتهمين من السادس إلى العاشر، كما استمعت خلال الجلسة الرابعة إلى 3 من شهود النفي، واستعرضت عددًا من الأحراز وهي عبارة عن فيديوهات مسجلة لواقعة ضبط رئيس جامعة دمنهور الدكتور عبيد صالح والتي توضح ضبط حقائب أموال داخل سيارة رئيس الجامعة ويأتي ذلك وفقا لقضية الرشوة والفساد رقم 11953 لعام 2022 جنايات قسم دمنهور.

وقام المستشار عبد الكريم زقيم بعقد الجلسة الرابعة من جلسات محاكمة رئيس جامعة دمنهور السابق عبيد عبد العاطي صالح و10 آخرين بقضية الرشوة والفساد بجامعة دمنهور، بوجود المستشار أحمد جلال والمستشار محمد خليل والمستشار خالد صقر، والتي تعقد بمحكمة إيتاى البارود الابتدائية لاستكمال التحقيقات بالقضية.

عرض ثلاثة متهمين على الفحص الطبي

كما أصدر رئيس الجلسة المستشار عبد الكريم زقيم بالجلسة الثالثة بعرض ثلاثة متهمين على الفحص الطبي بأحد المستشفيات المختصة ومن بينهم رئيس جامعة دمنهور السابق الدكتور عبيد عبد العاطي صالح لتقديم العلاج اللازم بالإضافة إلى تكليف النيابة بالمتابعة في حالة وجود أي مناقصات بالجامعة غير التي تم إدراجها بالسابق.

وكشفت التحقيقات تورط المتهم الأول عبيد عبد العاطي صالح رئيس جامعة دمنهور السابق و10 آخرين، 5 من موظفي الجامعة و5 من خارجها بأخذ مبالغ مالية كبيرة على سبيل الرشوة من المتهم "محمد إ."، وهو مدير بشركة تجارة واستيراد وتصدير و"أسامة م." مدير بشركة الإسكان والتعمير بمدينة دمنهور.

رشوة مقابل إسناد أعمال مقاولات

حيث تم القبض على الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور السابق في نوفمبر 2021 نتيجة تحصله على مبالغ مالية مقابل إسناد أعمال مقاولات بعدة كليات بجامعة دمنهور، وهي: " كليات الآداب وطب الأسنان ورياض أطفال والحاسبات ونظم المعلومات والتجارة والهندسة والمجمع النظري والمعامل المركزية "

و أكدت التحقيقات أنه تم توثيق لقاءات ومحادثات هاتفية تفيد بتورط "أحمد.م" و"يحي.م " في المساهمة في قضية الرشوة والفساد والتورط بمبالغ مالية مع المتهمين في عملية إسناد مقاولات وأعمال صيانة.
وكانت هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض على رئيس جامعة دمنهور، الدكتور عبيد صالح، وأمين مساعد الشئون المالية، ومدير الإدارة الهندسية السابق بالجامعة، وعميد معهد الدراسات العليا والبحوث، واثنين آخرين من الشئون المالية.

محافظة البحيرة محكمة إيتاي البارود الابتدائية رشوة دمنهور الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور تهمة الرشوة حوادث ومحاكم