الخميس 25 أبريل 2024 03:28 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

1275 جنيها.. الحد الأدنى للمعاشات بعد الزيادة الجديدة بداية من اول ابريل

الجارديان المصرية

تبدأ الحكومة ممثلة في هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات في رفع الحد الأدنى للمعاشات وكذلك الحد الأقصى، وذلك بالتزامن مع زيادة المعاشات خلال الأيام المقبلة، وبالتحديد أول أبريل المقبلة، حيث ارتفعت قيمة المعاشات بنسبة الزيادة 15% من المستحقات التي يتقاضاها أصحاب المعاشات، وذلك بموجب قانون المعاشات الجديد.

وكان مجلس النواب، قد وافق خلال جلسته العامة، الأسبوع الماضي، على تبكير موعد صرف زيادة المعاشات ليكون بداية من شهر أبريل بدلًا من شهر يوليو، وذلك استثناءً من نص المادة 35 من قانون المعاشات، التي تنص على أنه يصرف لأصحاب المعاشات زيادة سنوية لا تتخطى 15%، وهي النسبة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الحد الأدنى للمعاشات

في ديسمبر من العام الماضي، أصدرت هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات، قرارًا بزيادة الحدين الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني، وتبعه ذلك زيادة في الحد الأدنى للمعاشات وكذلك الحد الأقصى، وبدأ تطبيق القرار بداية من شهر يناية 2023، حيث حدد القرار الحد الأدنى للمعاشات حينها بـ1105 جنيها فيما بلغت قيمة الحد الأصى للمعاشات 8720 جنيها.

يشار إلى أنه تم زيادة أجر الاشتراك التأميني ليصل إلى 1700 جنيه بدلًا من 1400 جنيه، بالإضافة إلى رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلًا من 9400 جنيه، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة الحد الأدنى للمعاشات في شهر يناري الماضي.

ومع زيادة المعاشات، يرغب المستحقون من أصحاب المعاشات في الاستعلام عن الحد الأدنى للمعاشات الجديد، بعد تطبيق الزيادة الجديدة.

ووفقًا لـ زيادة المعاشات الجديدة، فإن الحد الأدنى للمعاشات سوف يكون 1275 جنيها، وذلك بعد إضافة 15% نسبة الزيادة الجديدة في المعاشات والتي تقدر بـ 170 جنيهًا، إلى الحد الأدنى المعمول به قبل تفعيل الزيادة الجديدة، وبذلك يكون الحد الأدنى للمعاشات يساوي 1275 جنيها.

الحد الأقصى للمعاشات

فيما يتعلق بـ الحد الأقصى للمعاشات، فيقدر بـ 10355، ولك إذا ما أضفنا 15% إلى 8720 سوف تكون قيمة الزيادة 1635/ وبذلك تصبح قيمة ما يحصل عليه أصحاب الحد الأقصى للمعاشات 10355 جنيها، بدلا من 8720 جنيها.

وبناء على ما سبق، يكون الحد الأدنى للمعاشات يساوي 1275 جنيها، فيما تبلغ قيمة الحد الأقصى للمعاشات 10355 جنيها، يبدأ تطبيقها بداية من شهر أبريل المقبل 2023.

مواعيد زياد الحد الأدنى للمعاشات

يشار إلى أن الحد الأدنى للمعاشات، يزداد في أكثر من مناسبة في السنة، وبالتحديد في مرتين، الأولى في شهر يناير والثانية عند زيادة المعاشات وصرف العلاوة الدورية، والتي تصرف إما في شهر أبريل أو شهر يوليو.

ويزداد الحد الأدنى للمعاشات في شهر يناير، وذلك عند تطبيق زيادة الاشتراك التأميني، حيث ينص القانون عل أنه تزاد كل عام قيمة الاشتراك التأميني في شهر يناير، وتزداد معه قيمة المعاشات، سواء كان ذلك يتعلق بالححد الأدنى أو الحد الأقصى.

ويزداد الاشتراك التأميني في يناير من كل عام بنسبة 15%، ويستمر ذلك حتى عام 2027، وبعدا تقوم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بتحديد الزيادة السنوية للاشتراك التأميني.

ضوابط زيادةالاشتراك التأميني

يتم زيادة الاشتراك التأميني كل عام وفقًا لعدد من الضوابط، والتي جاءت كالتالي:- ألا يقل الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى ولا يزيد على الحد الأقصى.- ألا يقل أجر أو دخل الاشتراك التأميني الأخير إذا كان قد سبق التأمين عليه.- ألا يقل عن أكبر أجر اشتراك شهري للعاملين لديه المنتفعين بأحاكم القانون.- ألا يقل عن المتوسط الشهري لدخله السنوي المتخذ أساسًا لربط الضريبة عن السنة السابقة.- ألا يقل على أعلى فئة دخل اشتراك بالنسبة للمشتركين في المعاش الإضافي.

الحد الأدني للمعاشات الحد الأدنى للمعاشات 2023 زيادة المعاشات زيادة المعاشات 2023 موغد زيادة المعاشات المعاشات المعاشات الآن أصحاب المعاشات الحد الأقصى للمعاشات