الخميس 28 مارس 2024 09:17 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

سر انفعال ضياء رشوان خلال جلسة الحوار الوطنى اليوم

جلسة الحوار الوطنى
جلسة الحوار الوطنى

قال عمرو هاشم ربيع، ممثل الحركة المدنية الديمقراطية، إن الأحزاب السياسية لا تمثل تمثيلًا جيدًا إلا بالقائمة النسبية.

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات جلسة النظام الانتخابي لمجلس النواب، التي تنظمها لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، مساء الأحد، أن «الأحكام الدستورية تصب كلها لصالح الوضع الخاص بالقائمة النسبية».

وأشار إلى أن البعض لم يقرأ حيثيات الطعن على القائمة النسبية في أعوام 1984 و1987 جيدًا، موضحًا أن الحيثيات مرتبطة بعدم إمكانية إنشاء المستقلين لأحزاب.

ونوه أن نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ضيّق على الأحزاب، مضيفًا: «الأحزاب الآن حرة بموجب القانون، ومن يرغب الآن في إقامة حزب يمكن تحقيق الأمر بسهولة».

ولفت إلى أن القائمة المطلقة نظام أغلبي، محذرًا من أن «أي نظام أغلبي ثغرة لدخول الإخوان المسلمين».

وأكمل: «القائمة المطلقة عبارة عن توريث، معظم الموجودين في القوائم الاحتياطية أقارب الموجودين في القوائم الأخرى، وشهدنا الأمر مرتين، في واحدة مرشحة لا كلالة لها جابت الكوافيرة بتاعتها حطتها في القائمة الاحتياطية، واللي منجحش في التوريث في النظام المصري هو حسني مبارك»، بحسب تعبيره.

وانفعل المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، بعد استخدام ممثل الحركة المدنية الديمقراطية لمصطلح باللغة الإنجليزية، في وصف القائمة المطلقة، وطالب بحذفها من المضبطة.

وأكمل «رشوان»: «أدين إدانة كاملة، مستوى الحوار في تلك الجلسة والحوار لا يسمح بكلمات خارجة، ما يقال في الشوارع والحواري لا يقال بين النخب، باسم مجلس النواب أدين تلك الألفاظ وتحذف في المضبطة».

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلين من مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.
وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

ضياء رشوان جلسة الحوار الوطنى اليوم درجة هاشم ربيع الحركة المدنية الديمقراطية