الثلاثاء 27 فبراير 2024 10:13 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

ايهاب وهبي يكتب : جوانب مختلفه..البعض يراها اقتصاديه

الكاتب والمحلل السياسي إيهاب وهبى
الكاتب والمحلل السياسي إيهاب وهبى

جلست برفقة الأصدقاء نتحدث، احيانا بصوت خافت وأحيانا كثيره بصوت عالي فارغ من مضمونه وقد يكون هندسة فرد عضلات اللسان والتشدق ببعض الكلمات المكتسبه عبر احاديث الغوغاء والعامه ، وان كانت لا تثمن ولا تغني من جوع الا انها للعاقل أفاده فهي دائما مؤشر للحاله العامه واتجاهات العقول المبرمجه وليس الفكر، قد نتراشق ونتصيد زلات اللسان نحاول اخذ نقاط الخطأ علي بعضنا البعض وتحت مظلة ..اعلم كل شيء.. واحساس المتعلم الوحيد في عليتنا يصبح الكذب أداة الزهو بالنفس .
قد اظن ان بعض من يملكون علما قادرين علي تحليل الصوره بدقه ولكن سرعان ما اكتشف ان هناك ثوابت يبتعدون عنها كثيرا تحت مسمي اننا مجتمع تخلف وأصبح بعيدا عن ركب العلم والعلماء والاكتشفات العلميه والتطور . قد تكون حقيقه وواقع وله اسباب لا تخفي علي احد .. ولكن من جانب اخر بل من جوانب عاديه أتفهم ما آل اليه الفكر العربي واسباب نوحه وجنوحه . فبداية من تخريب التعليم وتخريب الضمائر وقتل الانتماء وبداية جعل الدين هو أداة الهدم والتسلط علي العقائد أصبح ليس مستغرب ان تكون حالة البعض تناست ان قدرة الله معطي ومانح الأسباب والعلم للانسان قادره علي كل شيء بدون اسباب ..نعم نحن امام حاله من التخبط والتشرزم حاله جعلت البعض يطلب كل شيء من العلم والاعتراف بفضله ..
ويرفض مجرد الاعتراف بأن رب العلم قادر بدون اسباب .
كل ما يجري الان في بلدنا بل ومجتمعنا العربي أصبحنا نجعل أسبابه اما اقتصاديه او صراعات غربيه لتسير الكون .وعلينا ان ننصاع ونترك لقوي الغدر والخيانه الباب مواربا ،حاله من الخنوع واليأس والاستسلام نتيجة الفقر الديني وغياب الوعي وتراجع العقيده ..
هنا علينا ان نعود ونتساءل الي اين نذهب بالدين .. أين نذهب .. اذا كان البعض يراها بعيون الغرب اقتصاديه فمازلت اقول انها دينيةاخلاقيه .. لن انسي ابدا بل لااجرؤ ابدا ان افكر مجرد تفكير واقر انه هناك قوه خارقه لا يستهين بها عاقل قوة عقيدة مؤمن جعلت الإسلام الناشيء الضعيف ينتشر ويسود . رسخت العقيده في قلوب الشهداء لحب الموت بمبدأ وعزه وشرف خيرا من العيش امعه . انها يا ساده قدرة رب الأسباب وضعها في قلوب رجال صدقو الله والآن أين هم الرجال واين هي العقيده التي تقف عاجزه امامها اعتي القوي واعتي الاسلحه الفتاكه.. ضعفت وهانت..ايها العربي المتفرنج. الباحث عن رخاءك وعلمك في أحضان من اذقكك الذل وقتل وشرد أبناءك واستباح علمك وعلماءك وطوي صفحات كتاب عربي علم العالم بيدك .
عفوا انها ليست اقتصاديه ولا تقنياتهم العاليه وان كنت لا انكرها..ولكن صدقا لا اعول عليها كثيرا واؤمن راسخا بقدرة المولى سبحانه وتعالي ، وحده من اعطانا العلم وجعلنا قادرين علي تعلمه لا لننكر الثابت والحقيقي .
فجوانب الدين وقدرة المولي كثيره دون البحث عن اسباب واهيه قد تجعلك تمرض دون أن تحرك اسبابك لك ساكنا .