الأربعاء 29 مايو 2024 07:05 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

إسبانيا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

إسبانيا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية
إسبانيا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إسرائيل إلى وضع حد لما أسماه “القتل الأعمى للفلسطينيين في قطاع غزة”، وكشف أن بلاده تعتزم العمل من أجل “الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

ويعد هذا أشد انتقاد يوجّهه رئيس الوزراء الإسباني للدولة العبرية منذ اندلاع الحرب مع حماس في السابع أكتوبر الماضي.

وفي حين أكد رئيس الوزراء الاشتراكي وقوفه ” إلى جانب إسرائيل” في “ردّها على الهجوم ” الذي نفذته حماس، وعد بأن تعمل حكومته الجديدة “في أوروبا وفي إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

وكان سانشيز، قال الشهر الماضي، إن مجلس الاتحاد الأوروبي قبل الاقتراح الإسباني بعقد مؤتمر للسلام في غضون ستة أشهر بشأن حرب إسرائيل على قطاع غزة، إذ تتولى مدريد الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام الجاري.

وقال سانشيز في مؤتمر صحافي في بروكسل حينها، إن إسبانيا ضغطت خلال اجتماع للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 لكي يطالب التكتل بوقف فوري لإطلاق النار، لكن بعض الدول عارضت الصياغة.

وأضاف أنه بدلاً من ذلك، اتفقت الدول الأعضاء على الدعوة إلى “هدنة إنسانية” وفتح ممرات المساعدات للمدنيين في غزة، كوسيلة للتوصل إلى توافق في الآراء، مضيفاً أنه “في مقابل هذه التسوية، قبل الاتحاد اقتراح مؤتمر مدريد للسلام، والذي يتضمن مسعى جديداً لإحياء حل الدولتين”.

رفض تعليق المساعدات

وعارضت إسبانيا عقب اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي، تعليق الاتحاد الأوروبي المساعدات للفلسطينيين، إذ قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس إن حكومته تعارض اقتراحات تعليق مساعدات الاتحاد الأوروبي للأراضي الفلسطينية.

إسبانيا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية