الجمعة 19 أبريل 2024 11:15 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

حكايات مصيرية

الكاتب الصحفي الحسيني عبد الله يكتب : فرصة للتعبير

الكاتب الصحفي الكبير الحسينى عبدالله
الكاتب الصحفي الكبير الحسينى عبدالله

يشهد صباح اليوم الأحد العاشر من ديسمبر ٢٠٢٣ ولمدة ثلاث أيام. توجه ما يقرب من ٦٥ مليون مواطن لهم حق التصويت والاقتراع إلى اللجان الانتخابية لاختيار رئيس جديد لمصر لمدة ست سنوات قادمة يرسم خلالها خريطة للمستقبل وسط تحديات خارجية وداخليه من بين أربع مرشحين يتنافسون في السباق الانتخابي: وهم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة ، ورئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران.
وقد عقد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، مؤتمراً صحافياً بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم الأربعاء الماضي
أعلن خلاله ، عن كافة الاستعدادات للانتخابات الرئاسية في مصر 2024. التي تنطلق اليوم ولمدة ثلاث ايام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري.
وقد إنتهت الهيئة من تجهيز اللجان الفرعية وكافة اللوجستيات ومعاينتها فى الانتخابات الرئاسية، طبقًا للضوابط التي تتيح للمواطن مباشرة الحقوق السياسية.
وبلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرًا انتخابيًا، عبارة عن مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية بها 11631 لجنة فرعية.
تحت إشراف قضائي كامل فقد تم الاستعانة بـ15 ألف قاضيًا من أصل 26 ألف قاضي على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة وغيرهم.
وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، توجيهاتها بأن يكون الاقتراع، بموجب بطاقة الرقم القومي ولو كانت منتهية، أو عبر جواز السفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي، كما وفرت الهيئة بطاقات تصويت بطريقة برايل للتيسير على الناخبين المكفوفين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم، حرصًا على تمكينهم من إعمال حقهم والمشاركة.
وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين في الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة في انتخابات الخارج برئاسة أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.
و أن الهيئة قامت بتحديد مقرات انتخابية لجميع المناطق التي تشهد أعدادًا كبيرة من الوافدين، منها محطة مصر، بورسعيد، بني سويف.
يذكر أن الانتخابات الرئاسية أقيمت بالخارج أيام 1 و 2 و 3
ومن المنتظر إن تنتهى عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددى للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023، ويتم تلقى الهيئة الطعون فى قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت فى الطعون المقدمة فى قرارات اللجان العام يومى الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.
على ان تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية القادمة وتنشر فى الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.
وقد حددت الهيئة يومى 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.
وقد حددت الهئية الجدول الزمني حال وجود إعادة بين المرشحين تضمن الجدول الزمنى أن تتوقف الحملة الانتخابية فى الإعادة وتبدأ فترة الصمت الدعائى الأول يوم 4 يناير.
تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير.
تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير.
تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومى 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.
و قد قيدت الهيئة 14منظمة و220 متابعا دوليا لعملية الانتخابات الرئاسية و62 منظمة محلية و22540 متابعا محليا للانتخابات الرئاسية 2024.
وفعلت الهيئة غرفة عمليات مركزية لمتابعة الانتخابات الرئاسية..
والحقيقه التي لابد من ذكرها هنا أن التصويت حق أصيل لكل من مواطن طبقا لنصوص الدستور وقانون مباشرة الحقوق السياسيه فيجب على كل من له حق التصويت المشاركة في العرس الديمقراطى حتى نظهر إمام العالم بمظهر حضاري يعكس الوجة الحقيقي لمصر فعلى الجميع أن يشارك مهما كان راية لأن المعروف في كل دول العالم إن صناديق الاقتراع هي أحد الشريين القوية للتعبير.