الخميس 25 يوليو 2024 08:07 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

اليابان تبارك الهجوم على اليمن والدفاع الأسترالية تكشف دورها في العملية العسكرية

وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس،فيتو
وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس،فيتو

أعلن وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، اليوم الجمعة، أن بلاده قدمت دعما للقوات الأمريكية والبريطانية خلال الضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين باليمن، من دون توضيح ماهية هذا الدعم.

يأتي ذلك عقب إعلان وزير دفاع بريطانيا غرانت شابس أن 4 مقاتلات "تايفون" بريطانية شنت هجمات على هدفين عسكريين تابعين للحوثيين بمشاركة قوات أمريكية، مؤكدا أن هذا التحرك كان لزاما على بلاده من أجل حماية السفن وحرية الملاحة بالبحر الأحمر.

ولفتت وزارة الدفاع البريطانية إلى أن مقاتلاتها استهدفت موقعا لإطلاق الطائرات المسيرة وآخر لإطلاق صواريخ كروز تابعة للحوثيين في اليمن.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر، في بيان اليوم الجمعة، إن الضربات باليمن تمت وفقا لحق الدفاع عن النفس الفردي والجماعي، وبالتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة هجوما واسعا على مدن يمنية عدة استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الضربات ضد الحوثيين استهدفت أجهزة رادار وبنى تحتية لمسيرات وصواريخ، مشيرا إلى أن "هذه العملية تستهدف تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على تعريض البحّارة للخطر وتهديد التجارة الدولية".

بدوره، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الضربات ضد الحوثيين في اليمن، كانت "محدودة وضرورية ومتناسبة".

من جهتها أعلنت المملكة السعودية أنها "تتابع بقلق بالغ" العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، مضيفة أنها و"إذ تؤكد أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، تدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد".

كما قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي للصحفيين اليوم الجمعة إن اليابان تدعم تحركات الولايات المتحدة وبريطانيا لتأمين العبور الآمن للسفن بالقرب من شبه الجزيرة العربية.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت بوقت سابق "عملية حارس الازدهار" التي تجمع أكثر من 20 دولة من أجل المساعدة على حماية التجارة الدولية والبِحارة في البحر الأحمر".

الضربات ضد الحوثيين الدفاع البريطانية الحوثيين في اليمن العمليات العسكرية الولايات المتحدة وبريطانيا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس