الأحد 14 أبريل 2024 09:54 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

أوكرانيا تطرح صيغة للسلام بعد عامين من الحرب مع روسيا

زيلينسكي
زيلينسكي

حرب روسيا وأوكرانيا، طرحت أوكرانيا "صيغة سلام" لإنهاء الحرب الدائرة منذ ما يقرب من عامين مع روسيا، خلال اجتماع لمستشاري الأمن القومي من أنحاء العالم في دافوس، الأحد.

المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا الأسبوع، لكنه لم يحضر الجلسة الافتتاحية الصباحية التي ضمت 81 مشاركا من دول ومنظمات دولية.

ومثل أندريه يرماك كبير موظفي مكتب زيلينسكي أوكرانيا في محادثات، اليوم الأحد، التي حضرتها أيضا الممثلة الأمريكية الخاصة المعنية بتعافي الاقتصاد الأوكراني بيني بريتزكر، وكذلك مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية واليوروآسيوية جيمس أوبراين.

المخاوف بشأن دعم واشنطن لأوكرانيا

ومع تصاعد المخاوف بشأن دعم واشنطن لأوكرانيا خلال عام الانتخابات الرئاسية الأمريكية، من المتوقع أن يلقي مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن كلمتين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تبدأ فعالياته مساء الإثنين.

وقالت سويسرا التي تستضيف المحادثات والمنتدى، إن محادثات السلام الأوكرانية تهدف إلى وضع لمسات نهائية على مبادئ "من أجل سلام عادل ودائم في أوكرانيا"، على مستوى مستشاري الأمن القومي.

سلام عادل ودائم في أوكرانيا

وذكرت في بيان الأسبوع الماضي، أن تلك المبادئ يجب أن تشكل أساسا للمراحل المقبلة من عملية السلام.

وتتسلط الأضواء على دور دول جنوب العالم في محادثات صيغة السلام الأوكرانية في دافوس، والعديد من الدول المحايدة من إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وآسيا ظلت على الهامش إلى حد كبير فيما يتعلق بأوكرانيا، لكن تلك الدول سيكون لها ممثلون في دافوس هذا الأسبوع.

وقال يرماك إن هناك مشاركين من 18 دولة آسيوية و12 دولة إفريقية و6 من دول أميركا الجنوبية، وأضاف في حسابه على "تلجرام": "دول من جنوب العالم تشارك بشكل متزايد في عملنا".

وقالت أوكرانيا، التي تحظى بدعم قوي من حلفائها، مرارا إنها لن تستسلم لحين استعادة كل شبر من أراضيها من روسيا، لكن لم يتضح إن كانت دول جنوب العالم تتفق مع صيغة السلام تلك.

روسيا أوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا الحرب الأوكرانية موسكو المنتدي الاقتصادي العالمي