الإثنين 4 مارس 2024 06:51 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

موعد قداس عيد الغطاس للأقباط الأرثوذكس 2024

عيد الغطاس
عيد الغطاس

احتفلت الكنيسة الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أمس الاثنين، بعيد الختان المجيد وهو أحد أعياد الأقباط في شهر يناير ذات الموعد الثابت، بعكس عيد القيامة المجيد وأصوام أهل نينوى والكبير والرسل اللذان يأتيان في مواعيد مختلفة كل عام.

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني قداس عيد الغطاس المجيد 2024، الجمعة المقبل، بالكنيسة المرقسية الكبرى بمحطة الرمل بالاسكندرية، وذلك بحسب عادته السنوية، إذ يقضى البابا عيدي الميلاد والقيامة المجيد مع شعب القاهرة، وليلة رأس السنة وعيد الغطاس مع شعب الاسكندرية وهو نفس النظام الذي كان متبعا ايضا في عهد البابا الراحل شنودة الثالث.

طقوس عيد الغطاس

وتستمر الكنيسة في اتمام طقوسها بالنغمات المفرحة أو بالطقس الفرايحي بحسب التعبير الكنسي منذ احتفالات عيد الميلاد المجيد، وحتى احتفالاتها بمناسبة عيد الغطاس المجيد 2024 الذي يُحتفل بقداسه يوم 19 يناير، في موعد متأخر على غرار قداس عيد الميلاد المجيد، إذ لا تصلي الكنيسة قداسات متأخرة إلا في عيد الميلاد المجيد، وعيد الغطاس المجيد وعيد القيامة المجيد فقط.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عيد الختان عيد الغطاس التاريخ القبطي اليوم الكنيسة الكاثوليكية الكنيسة الكلدانية الكنيسة المارونية الكنيسة البيزنطية الكنيسة اللاتينية عيد الغطاس 2024