السبت 20 أبريل 2024 12:05 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور محمود يحيي سالم يكتب : العلماء ..والعلم والدين

د.محمود يحيى سالم
د.محمود يحيى سالم

من اجمل واروع ماجاءت عينى عليه من ايات قرآنيه عظيمه منذ ان حفظت كتاب الله واتممته فى منتصف عام 2004 ... ايه عظيمه من سورة البقرة وهى الايه 204 .. يقول تعالى وبعد بسم الله الرحمن الرحيم :-
( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام )
_______________________________
كلما تذكرت هذه الايه .. اتذكر على الجانب الاخر ( معسولى ) الكلام .. الذين يتحدثون باسم الدين والدين منهم براء .. والكارثه العظمى انهم ينكرون اهمية العلم وترابط الاديان السماويه بالعلم .... ( لاحول ولاقوة الا بالله ) .. ان الاسلام بوابة العلم والنور التى منها يدخل المؤمن مملكة الايمان وعلماء الاسلام قدموا للبشريه ما لم يكن يخطر ببال كل البشر ....
وهل هناك احد ينكر دور ( ابن سينا .. او ابن الهيثم .. او ابو عبدالله البتانى .. او ابو بكر الرازى .. او الادريسى .. او ابو ريحان البيرونى .. او ابو احمد ابن البيطار ... او ابن النفيس ... او ابو القاسم الزهراوى ... او ( الرائع العظيم ) ابو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندى .. او ابن النفيس .. او ثابت بن قره ... او ابن رشد .. او جابر بن حيان ... او.. او.. او... او .. او الخ .. الخ )
كل هؤلاء العلماء قدموا الكثير والكثير من اجل البشريه واثبتوا بالفعل ان الاسلام دين الايمان والعلم والتقوى والمعرفه ...
لقد صعد شباب جيلى وجيل الوسط على كتب ومراجع ومؤلفات كل هؤلاء العلماء .... انا شخصيا ( محمود يحيي سالم ) استفدت من كتب هؤلاء العلماء ما لااستطيع حصره من علم ومعرفه .... خاصة تعلقى الشديد بكل ماهو خاص بالكونيات والفلك ... نعم .. نعم وربى .. اننى اعيش اجمل اللحظات وانا اتأمل ماتم اكتشافه عبر التاريخ واقف ( مثلا .. مثلا ) عند الاكتشافات الحديثه لعلماء الفلك واضع ذلك امام الايات القرأنيه التى تتحدث عن العلم ..
إن علماء الفلك يكتشفون من خلال تجاربهم ومراصدهم ومناظيرهم كل يوم ما يُدهش العقول فى هذا الكون الفسيح حتى قال احد العلماء معبراً عن إكتشافه وضالة ما إكتشفه بجانب ذلك الخلق العظيم : لست أدرى كيف أبدو فى نظر العالم ؟! ولكنى فى نظر نفسى أبدو وأنا أبحث فى هذا الكون كما لو كنت غلاماً صغيراً يلعب على شاطئ البحر فيلهو بين حين وآخر بالعثور على حجر أملس أو محارة بالغة الجمال فى الوقت الذى يمتد فيه محيط الحقيقة أمامى دون أن ( يكتشف ) أحد غوره ......
وصدق الله : { وما أوتيتم من العلم إلا قليـلاً } الإسراء 85 .
لقد رأى مجموعة النظام الشمسى وقد تألفت من مائة مليار نجم قد عُرف ، وعُرف منها الشمس ، وتبدو هذه المجموعة كقرص قطره 90 ألف سنة ضوئية وسُـمكه 5 آلاف سنة ضوئية ومع هذا البُعد الشاسع فإن ضوء الشمس يصلنا فى لحظات ، وكذلك ضوء القمر . بل لقد رأى هناك مجموعات تكبرها بعشرات المرات أخص منها مائة مليار مجموعة تجرى كلها فى نظام دقيق بسرعة هائلة كل فى مساره الخاص دون إصطدام .. يقول الله { كل يجرى لأجل مسـمى } من سورة الزمر 5 . . هذا الذى رآه ، وما لم يره أكثر ، فقد قال الله تعالى { فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون } من سورة الحاقة 38 و 39 ..
______________________________
ياعزيزى الشاب .. ياعزيزى القارئ .. تأمل عالم النجوم وأعلم أن ما تراه ماهو إلا جزء يسير من 100 مليار مجموعة عُرفت .. وكثير منها لم يُعرف .. كل منها فى مسار معين لا يختلط بغيره ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنى أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون . أطت السماء وحق لها أن تئـط مافيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجداً لله تعالى .. والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً وما تلذذتم بالنساء على الفُرش ولخرجتم الى الصحارى تجأرون الى الله .. )
-----------------------------------------------
ياعزيزى الشاب .. ياعزيزى القارئ .. خذ نفسك واصعد بتفكيرك الى بصيرة يسير بها قلبك الى عرش الرحمن .. وقد علمت بالنقل سعته وعظمته ورفعته .. عندها ستعلم أن السماوات بملائكتها ونجومها ومجراتها ومجموعاتها .. والأرض ببحارها وجبالها وما بينهما بالنسبة للعرش كحلقة ملقاة بأرض فلاة .. فلا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ... ان علماء الاسلام اثبتوا لنا ذلك من (مئات السنين) ..
يؤلمنى ويحزننى ويؤسفنى ان اجد اكثر الشباب فى عالم بعيد كل البعد عن العلم والثقافه والمعرفة .. ومعظمهم ( عدو للقراءة ) ... والانسان الذى اصبح عدوا للعلم والمعرفة والثقافه سهل ان يتم ( غسيل مخه ) والسيطره عليه بأفكار كلها تطرف .. وقد يصبح خطرا على المجتمع بأفكاره المضلله التى تنم عن الجهل والتطرف .. والكارثه انه يتحدث باللسان المعسول وقد يعجب بقوله من يسمعه ولايعلم انه الد الخصام ) ... وصدق رب العزه جل علاه .. وبعد بسم الله الرحمن الرحيم :
(( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام . . واذا تولى سعى فى الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد ))
ان العلم نور .. والثقافه كنز .. والمعرفة سلاح قوى ضد الجهل ...
عفوك ورضاك ياالله .... عفوك ورضاك ... عفوك ورضاك ....