الأربعاء 29 مايو 2024 02:21 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : الصحة أحد جوانب الخير في الصيام

الدكتور رضا محمد طه
الدكتور رضا محمد طه

عن صيام شهر رمضان قال تعالى في سورة البقرة "أياما معدودات فمن كان منكم مريضاً أو علي سفر فعدة من أيام أخر ، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون" صدق الله العظيم. واعظم ما يعود علي الصائم من فائدة بعد طاعة الله والأجر والثواب هي الصحة.
مقال نشر ٢٢ سبتمبر 2023 بمجلة Healthline تناول ثمانية فوائد صحية للصيام مدعوم بالأدلة العلمية ، أول تلك الفوائد أن الصيام يتحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين بما يعود بالفائدة علي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكر حيث أكدت الأبحاث علي أن الصيام المتقطع أو التغذية المقيدة بالوقت تقلل من عوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة من 5 عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بالسكر من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
الفائدة الثانية للصيام أنه يكافح الالتهاب وهو عملية مناعية طبيعية يقوم بها الجسم لمكافحة العدوي ، لكن في حالات الالتهاب المزمن يكون خطر على الصحة لذا ينتج عن الصيام تقليل العديد من علامات الالتهاب وعلاجها. ثالثاً الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ومن ثم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
الفائدة الرابعة من الصيام هو تعزيزه لوظائف المخ ومنع الاضطرابات العصبية ويحمي من أمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر ومرض باركنسون. والفاىدة الخامسة هو أن الصيام يساعد علي فقدان الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية ويعزز أيضاً عملية التمثيل الغذائي مما يقلل الوزن ودهون الجسم. أما الفائدة السادسة هو أن الصيام يزيد من إفراز هرمون النمو البشري HGH ويعزز من قوة العضلات.
سابعاً الصيام يؤخر الشيخوخة ويطيل العمر حيث أنه يزيد من تنوع بكتريا الأمعاء المفيدة بالجسم ومنها بكتريا كريستنسييلا المرتبطة بطول العمر كما يزيد الصيام من السيرتوينات وهي بروتينات تشارك في تنظيم التمثيل الغذائي والمرتبطة بطول العمر. أما الفائدة الثامنة للصيام هو أنه يساعد في الوقاية من السرطان ويزيد من فعالية العلاج الكيميائي، لأنه يقلل من فرص نمو الأورام السرطانية عن طريق منع الخلايا السرطانية من فرط الانقسام بحرمانها من مصدر الغذاء والطاقة، فضلا عن أنه يقلل من سمية العلاج الكيميائي لدي بعض الأشخاص.
اختتم المقال ببعض النصائح مثل الحفاظ على رطوبة الجسم وان يحتوي طعام الإفطار غني بالعناصر الغذائية والحصول على قسط كاف من الراحة أما المحاذير فهي ضرورة مراجعة الطبيب في الحالات المرضية مثل السكر والسرطان وكبار السن وحالات النحافة الشديدة. وكل عام وانتم جميعا بخير وسعادة.