الخميس 20 يونيو 2024 06:54 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

نقابات و منظمات

نقيب الصحفيين يدعو الوطنية للصحافة لمراجعة قرار دمج مجلة نصف الدنيا

خالد البلشى
خالد البلشى

دعا الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الهيئة الوطنية للصحافة مراجعة قرار دمج مجلة "نصف الدنيا" وتحويلها من أسبوعية لشهرية.

دمج مجلة نصف الدنيا

وقال:"أي مبررات سيتم طرحها عن أسباب اتخاذ هذا القرار تحتاج لمراجعة جادة لمجلة ولدت عملاقة على يد واحدة من أساتذة الصحافة، الحديث عن تراجع التوزيع أو حتى فقدان الهوية ليس حله أبدا هدم مجلة بحجم "نصف الدنيا" أو تقليص وجودها، ولكن الحل ممكن بخطة تحريرية تعيد لها الروح في ظل الاحتياج الشديد لمجلة نسائية جادة، تتبنى قضايا النساء".

وأضاف:" كانت فكرة صدور مجلة نسائية عن مؤسسة الأهرام العريقة حلما لفترة طويلة حتى حققته الأستاذة الكبيرة سناء البيسي، وهو حلم ينبغي العمل للحفاظ عليه حتى لو تعرض لكبوة او انتكاسة فالحل العمل لإعادة الروح له واستعادة السياسة التحريرية التي صنعت تاريخ واحدة من أهم المجلات النسائية العربية".

تاريخ مجلة نصف الدنيا
وتابع:" نصف الدنيا عمرها ٣٥ عام، وأصبح أسمها أحد العلامات في تاريخ الصحافة النسائية بعد أن تحولت لواحدة من إصدارات معدودة تهتم بقضايا المرأة." نصف الدنيا " حتى ولو طالها الوهن الذي طال قطاع واسع من الصحافة المصرية فالحل هو التعامل مع أسباب التراجع وليس طمس تاريخ هذه المجلة العريقة".

سياسة إلغاء الإصدارات الصحفية

واستطرد:" لقد بات من الواجب مراجعة عقلية الإلغاء، لأن علاج الوهن الذي أصاب صحافتنا يبدأ بإصلاح أوضاعها وليس مصادرتها أو إلغاء تاريخها دون دراسة ودون استطلاع رأي من شاركوا في بناءها.ولأن "نصف الدنيا" تستحق أن ندافع عن بقائها سأخاطب الهيئة الوطنية للصحافة لإعادة النظر في وضعها الجديد".

وأردف:"ما أصابنا جميعًا من وهن لا ينقل من الدنيا إلى الآخرة لكنه يحتاج أن نعمل معا لجبره واستعادة روح عفية صار فرضا علينا أن نستعيدها هي روح الصحافة الحرة".

الهيئة الوطنية للصحافة الصحفي خالد البلشي الكاتب الصحفي خالد البلشي الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين خالد البلشي نقيب الصحفيين مؤسسة الأهرام