الإثنين 17 يونيو 2024 12:50 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : لصحة قلبك... اترك المصعد واصعد السلالم

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

دراسة جديدة تم تقديمها في مؤتمر للجمعية الأوربية لأمراض القلب ESC الوقائي 2024 كشفت نتائجها عن وجود ارتباط وثيق بين صعود السلالم وطول العمر حيث يترتب على ذلك فائدة كبيرة للقلب، بما يمثل أحد أشكال النشاط البدني والذي يجب أن يكون روتينا يوميا يساعد في وقاية الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة والنوبات القلبية.

أوضح الباحثون أن أكثر من واحد من كل أربعة بالغين في جميع أنحاء العالم لا يستوفي المستويات الموصي بها من النشاط البدني ويعتبر صعود الدرج شكلاً من أشكال النشاط البدني السهل وغالباً ما يتجاهله الناس، ويستسهلون استخدام المصعد حتي لو كان ذلك لصعود عدد قليل من درجات السلم. وعن طريق إجراء التحليل للأدلة المتاحة من المشاركين في الدراسة وعددهم يقترب من نصف مليون شخص تراوحت أعمارهم بين 35 و84 عاما ، 53% منهم من النساء وشمل مجتمع الدراسة اصحاء وآخرين لديهم تاريخ سابق من النوبات القلبية أو أمراض الشرايين الطرفية.

وبالمقارنة مع عدم صعود السلالم ، ارتبط صعود السلالم بانخفاض في خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 24%، وانخفاض احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39%، وارتبط صعود السلالم أيضا بانخفاض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية وقصور القلب والسكتة الدماغية. لذلك أوصي الباحثون بتشجيع الناس علي جعل صعود السلالم طقس أساسي في حياتهم اليومية سواء في العمل أو في المنزل لأنه كلما زاد عدد السلالم التي يتم صعودها زادت الفوائد التي تعود علي صحة الإنسان .