الخميس 20 يونيو 2024 11:19 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : موجات الحر وتزايد في تعداد الوفيات

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

دراسة جديدة نشرت مؤخرا في مجلة PLOS Medicine واجراها باحثون من جامعة موناش في استراليا، كشفت نتائجها عن تزايد وتباينات إقليمية في تعداد الوفيات الناجمة عن موجات الحر في جميع أنحاء العالم وبلغت حسب التقديرات إلى أكثر من 150 ألف سنوياً بين عامي 1990-2019. استخدم الباحثون بيانات من شبكة الأبحاث التعاونية متعددة البلدان والمدن MCC وتضمنت الوفيات اليومية ودرجات الحرارة من 750 موقعاً في 43 دولة.
معروف أنه لموجات الحرارة المحيطة المرتفعة للغاية يمكن أن تستمر لبضعة أيام وتفرض ضغطاً حرارياً هائلا علي جسم الإنسان بلغت خلال المواسم الدافئة من عام 1990 إلي عام 2019 بلغت الوفيات الزائدة المرتبطة بالحر 154 ألف أي ما مجموعه 236 حالة وفاة لكل عشرة ملايين من السكان أو 1% من الوفيات العالمية خلال الثلاثين عاماً الماضية. وسجلت اسيا النصيب الأكبر في عدد الوفيات وأوروبا سجلت أعلى معدل وفيات بالنسبة لعدد السكان حيث بلغ 655 حالة وفاة لكل عشرة ملايين من السكان ولوحظ اعداد كبيرة من الوفيات في جنوب وشرق أوروبا وفي المنطقة الواقعة من شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وجنوب آسيا، وسجلت اليونان ومالطا وإيطاليا أعلي معدلات في الوفيات خاصة في المناخ الجاف وأصحاب الدخل المتوسط الأدنى.
خلص الباحثون إلى ضرورة إتباع نهج شامل لا يعالج المخاطر الصحية المباشرة اثناء موجات الحر ، بل وجوب تنفيذ استراتيجيات طويلة المدى من أجل تقليل اعداد الوفيات، تشمل سياسة التخفيف من تغير المناخ وخطط عمل متعلقة على سبيل المثال إنذار مبكر مبكر بالحرارة ، فضلا عن التخطيط الحضري والبنية الخضراء ، وبرنامج الدعم الاجتماعي وخدمات الرعاية الصحية والصحة العامة مع التوعية التعليمية ومشاركة المجتمع في إيجاد حلول لتلك الأزمات.