الخميس 20 يونيو 2024 12:00 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

اخبار الملاعب

الإتحاد الأفريقي للتنمية المستدامة يقرر تعيين الكاتب الصحفى عمرو خان رئيسا للجنة الذكاء الاصطناعي للإتحاد.

الكاتب الصحفى عمرو خان
الكاتب الصحفى عمرو خان

صدر أمس الثلاثاء إعلان رسمي عن إطلاق الاتحاد الإفريقي الدولي للتنمية المستدامة، وذلك على هامش الاجتماع الأول للاتحاد برئاسة الدكتور حسن رجائي، المؤسس ورئيس الاتحاد، وبحضور عدد من قيادات الاتحاد. وفي هذا السياق، تم تعيين الكاتب الصحفي والباحث الأكاديمي عمرو خان في منصب رئيس لجنة الذكاء الاصطناعي للاتحاد، تأكيداً على دوره الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي ومساهماته الفعالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

تمحور الاجتماع حول أهمية تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في مختلف المجالات لتحقيق التنمية المستدامة. وقد ألقى الدكتور حسن رجائي كلمة افتتاحية تناول فيها الرؤية الاستراتيجية للاتحاد وأهدافه الطموحة، مؤكداً على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء لتعزيز الابتكار وتبادل الخبرات. وأشار الدكتور رجائي إلى أن تعيين الكاتب الصحفي والباحث الأكاديمي عمرو خان في هذا المنصب يأتي كخطوة محورية نحو تحقيق هذه الأهداف، نظراً لخبرته الواسعة وإسهاماته المتميزة في مجال الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، أعرب الكاتب الصحفي والباحث الأكاديمي عمرو خان عن سعادته وفخره بتولي هذا المنصب المهم، مؤكداً على التزامه الكامل بتعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم التنمية المستدامة في إفريقيا. وأوضح أن العمل في إطار الاتحاد سيساهم في تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية وتبادل المعرفة والخبرات، مما سيمكن من تطوير حلول مبتكرة للتحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه القارة.

وفي تصريحاته، أكد عمرو خان على أن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي ستحقق تقدماً كبيراً في مجالات متعددة مثل الزراعة، الصحة، التعليم، والطاقة المتجددة، مما سيساهم في تحسين جودة الحياة للمجتمعات الإفريقية. وأشار إلى أن الاتحاد سيعمل على تنظيم ورش عمل ومؤتمرات لتعزيز الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي وتطوير الكفاءات المحلية في هذا المجال.

كما شهد الاجتماع تقديم عروض تقديمية من قبل عدد من الخبراء والمختصين حول أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتبادل الحضور وجهات النظر حول كيفية تطبيق هذه التقنيات لتحقيق التنمية المستدامة. وتضمنت المناقشات مواضيع هامة مثل كيفية تحسين البنية التحتية التكنولوجية، وتعزيز الأبحاث المشتركة، وتطوير السياسات الداعمة للابتكار.

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور حسن رجائي على أهمية دور لجنة الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف الاتحاد، مشيراً إلى أن تعيين [اسمك] يمثل خطوة هامة نحو بناء مستقبل مستدام وازدهار القارة الإفريقية من خلال الابتكار والتكنولوجيا. وأعرب عن ثقته في قدرة [اسمك] على قيادة اللجنة نحو تحقيق إنجازات ملموسة تسهم في تعزيز التنمية المستدامة في إفريقيا.