الجمعة 19 يوليو 2024 03:53 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتورة سندس الشاوى تكتب : اما أن للقيد ان ينكسر ؟متى تعود السودان سلة العالم ؟؟؟

دكتورة سندس الشاوى
دكتورة سندس الشاوى

السودان تلك الدولة الجميلة من القارة السمراء التي تمتلك من الثروات لاتعد ولا تحصى السودان الصابرة على الفقر والألم وتكظم غيضها منذ سنيين فلماذا الصراعات مستمرة والى متى وهل هناك امل قريب ام ان الامتحان يطول على الشعب السوداني العظيم.
أهمية السودان تطل على البحر الأحمر 2/5ترليون دولار عائدسنويا مايعادل 13%من حجم التجارة العالمية فهي بوابة رئيسية لوسط أفريقيا. تحد من الغرب ليبيا والجاد جنوبا أفريقيا الوسطى واثيوبيا
هناك عدة أطراف مستفيدة من استمرار الصراع في السودان روسيا والصين ثم إثيوبيا واسراءيل وايران واخيرا الإمارات. روسيا مثلا لتوجيه الانظار بعيدا عن حربها اولا وايضا تهدد بشكل مباشر خطوط إمداد الطاقة المارة عبر البحر الأحمر جعل عدم استقرار السودان لتعيد أهمية الغاز والبترول الروسي.
اما ستراتيجية الصين ومنذ عهد الاطاحة بالبشير تنقب عن النفط في السودان وتصديره في ظل عقوبات أمريكا للسودان .
اما إثيوبيا يهمها استمرار الصراع لان قضية سد النهضة حسمت لها بعد ان كانت مصر والسودان مهتمين بشكل جدي بالأمر انشغال الدولة بالصراع أعطى إثيوبيا نصرا بقضية السد والنيل .
إيران تريد أن تجد ملفات ضاغطة على الغرب بعد انسحاب أمريكا من الملف النووي عام ٢٠١٨ سواء في سورية او اسراءيل او الخليج بالتعاون مع روسيا والصين .فوضى السودان تصب في مصلحتها لاذعان العالم لبرنامجها النووي والصاروخي.
هناك دول داعمة للاستقرار في السودان .أمريكا وبريطانيا وتركيا وقطر والسعودية .حدثت ثلاث صراعات منذ عام ٢٠٢٢الاول في دارفور والثاني أدى إلى تقسيم الدولة إلى دولتين شمالية وجنوبية والثالث في الخرطوم
لتحقيق الاستقرار والامن الغذاءي العالمي لابد من الاستقرار لكي يتحقق الأمن الغذاءي العالمي السودان هو عاشر أوسع مدن أفريقيا لقد حباها الله بارض خصبة واسعة ٢٠٠مليون هكتار ٨٨مليون هكتار منها صالح للزراعة وتملك ثروة حيوانية أسماك واغنام ١٣٨مليون راس حيواني ١ترليون متر مكعب ماء الزراعة اهم قطاعات الاقتصاد في السودان حسب احصاءيات صندوق النقد السودان تحت خط الفقر ديون السودان اكثر من ٥٦ مليار دولار .مع انها تمتلك من المعادن ذهب وبترول وغيرها الكثير ويستمر الفقر بسبب الصراعات والتدخلات الخارجية لابد لليل أن بنجلي ولابدللطوق ينكسر وتشرق شمس سوداننا الحبيب .