الأحد 21 أبريل 2024 11:29 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

مستشار وزير الصحة : النمو السكاني في مصر 4 أضعاف الصين...!!

د. عمرو حسن
د. عمرو حسن

قال الدكتور عمرو حسن، مستشار وزير الصحة لشؤون السكان، إن الناس تظن بأن مشكلة الزيادة السكانية هي مشكلة عدد فقط، لكن الحقيقة أن المشكلة السكانية في مصر هي مشكلة رباعية الأبعاد، أي مشكلة: "كم وكيف، وتكدس، وتباين".

وأوضح الدكتور عمرو حسن، خلال لقائة ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن "كم" تعني أننا ننجب أكثر من إمكانياتنا كدولة، لافتًا إلى أنه في آخر سنة وُلد أكثر من 2 مليون و200 ألف طفل.

وأضاف أن "الكيف" يعني أنه يوجد لدينا مشكلة في تدني الخصائص السكانية، وذلك يتمثل في نسبة الأمية ونسبة البطالة وقدرات المواطن المصري، وهل تؤهلة للسفر والعمل في أي مكان أم لا!

وأشار مستشار وزير الصحة، إلى أن التكدس معناه أننا نعيش في مساحة صغيرة من مساحة مصر، لافتًا إلى أنه خلال السنوات الأخيرة تضاعفت مساحة مصر في آخر تسع سنوات، مع العاصمة الإدارية والمدن السكنية الجديدة التي تم بنائها، لكن في النهاية مازلنا نعيش على مساحة صغيرة من الدولة.

كما نوه بمسألة "التباين في المؤشرات التنموية"، سواء بين الوجة البحري والوجة القبلي، أو بين المدينة والريف، مؤكدًا أن الحل في ذلك هو تقليل عدد المواليد سنويًا، وتحسين الخصائص السكانية، وزيادة المساحة التي نعيش فيها، تقليل الفجوة بين المحافظات بما يساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية.

وكشف الدكتور عمرو حسن عن مفاجأة، قائلًا إن معدل النمو السكاني في مصر يساوي أربع أضعاف معدل النمو السكاني في الصين، ما يعني ان النسبة التي يرتفع بها عدد السكان في مصر هو أربع أضعاف العدد في الصين.

كما ذكر بأنه في عام 1955 كان عدد السكان في مصر 23.5 مليون نسمة فقط، وكان هذا العدد معتدل جدًا بالنسبة للموارد الموجودة لدينا، وفي ذلك الحين كان عدد سكان ألمانيا في هذة الفترة 77 مليون نسمة، بينما زاد عدد السكان في مصر من 23.5 مليون إلى 105 مليون في 2023، وزاد عدد السكان في ألمانيا من 77 إلى 83 مليون نسمة فقط.

وأضاف الدكتور عمرو حسن، أن هذا يعني أن معدل الزيادة السكانية في مصر كان سبع اضعاف معدل زيادة سكانية في ألمانيا، ما يعني ان هذا تطلب من الحكومة المصرية بناء مدارس وجامعات وتقديم خدمات سبع اضعاف مكان مطلوب من الحكومة الألمانية.

الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة لشؤون السكان المشكلة السكانية في مصر