الثلاثاء 5 مارس 2024 09:40 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

مع احتفالات أكتوبر تركيب مصيدة قلب مفاعل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

أعلنت هيئة المحطات النووية في مصر، أنها نقلت بنجاح مصيدة قلب المفاعل إلى الموقع المخصص للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة تمهيدا لتركيبها.

وقالت الهيئة، في بيان لها ، إنه سيتم تركيبها بمبنى المفاعل يوم 6 أكتوبر المقبل، والذي يتزامن مع الذكرى الــ 50 على انتصارات أكتوبر المجيدة .

وأضافت أن هذا يأتي في إطار "الخطوات المتسارعة للزمن لهيئة المحطات النووية من أجل تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية حلم المصريين".

وحسب بيان الهيئة، تعد مصيدة قلب المفاعل ، أول معدة نووية طويلة الأجل وصلت إلى مصر في شهر مارس الماضي، على الرصيف البحري بموقع المحطة النووية بالضبعة المخصص لاستقبال معدات ومكونات المحطة، وتعد أيضاً أول معدة كبيرة الحجم سيتم تركيبها في مبني المفاعل بالوحدة النووية الأولي، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور.

مصيدة قلب المفاعل هي أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية.

جدير بالذكر أن تصنيع مصيدة قلب المفاعل استغرق نحو 14 شهرا في روسيا، وهي عبارة عن نظام حماية فريد سيتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.